1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. تم فتح قسم معرض الوسائط للاعضاء، بحيث يكون هناك بالامكان تحميل الصور و الفيديوهات المصورة من اجهزة ios، تستطيعوا الاستفادة منها عن طريق الرابط التالي: المعرض.

تحديث مهم: لوحة مفاتيح الماكنتوش مع إضافة الأرقام العربية من نسق ماكنتوش ووندوز بالصو

الموضوع في 'ارشيف الدروس' بواسطة نواف, بتاريخ ‏17-07-2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    أما بعد .. بالبداية أرجوا أن يتم تثبيت الموضوع لكي يتم مساعدة جميع الناس الخبراء والمبتدئين بالماكنتوش لكي تعم الفائدة :icon_biggrin:
    (لقد تم تحديث الموضوع)
    أنزل الملف من
    (لقد تم تحديث الملف،تم إضافه الأرقام العربية بدل الهندية وتم وضع الهندية تحت ألت و كنترول)​
    إن كنت تريد الملف الأصلي العربي للماكنتوش ولكن مع تغير الأرقام الهندية إلى العربية مع إضافة الهندية تحت ألت وكنترول أنزل الملف السفلي​
    إن كنت تريد الملف الأصلي الثاني العربي للماكنتوش ولكن مع تغير الأرقام الهندية إلى العربية مع إضافة الهندية تحت زر كنترول أنزل الملف التالي​
    جميع الملفات تتسجل بنفس الطريقة
    من يستخدم الوندوز و الماكنتوش في استمرار يمكنه ان يتعب من اختلاف اماكن اللغة العربية والأختصارات في النظامين .. وهناك من يقول أن مايكروسوفت وضعت الحل لمستخدمي ماك بتنسيق اللغة العربية بطريقة خاصة ل مستخدمي الماكنتوش العرب .. ولكن هناك بعض الحروف الناقصة
    امثال الحروف الناقصة في الوندوز (المعدل للمستخدمي الماكنتوش أيضاً) والموجودة في الماكنتوش هي
    و … و گ و ژ و ڑ و ڈ و ے و پ و ٹ و ں و چ
    ويمكنك استخدام هذه الحروف في الملف الذي وضعته من صنعي عند الضغط على زر Alt
    مثال : حرف ڤ تجده عند الضغط على زر ف + ألت (Alt)
    لرؤية للكيبورد في جهازك في اي لغة اختر ما هو موضح بالصورة
    وإن لم تجده إذهب إلى System Preferences ثم أختر International
    ثم إختر الخيار الثالث بالأعلى Input Menu
    ثم ضع صح عند Keyboard Viewer
    صورة ل الكيبورد بالأحرف العربية في أماكنها الصحيحة
    ملاحظة: لقد تم تحديث الأرقام الى العربية وعندما تضغط وتعلق على زر ألت أو كنترول يمكنك استخدام الهندية
    صورة أخرى للكيبورد حين تضغط زر الشفت Shift
    كيفية تسجيل حروف العربية المنسقة بوندوز في الماك عند إنزال الملف :
    أولا أنسخ(كوبي) ملفي Arabic-Win.icns و Arabic-Win.keylayout
    ثم إذهب إلى Macintosh
    (تجدها عند سطح المكتب, أيقونة هاردديسك)
    ثم ملف Library
    ثم ملف Keyboard Layouts
    وأعمل لصق (بيست) بضغط علامة أبل (الكوماند و التفاحة) مع حرف V
    أو بالضغط على زر ctrl و ضغطة بالماوس لكي تخرج قائمة الزر الأيمن وتختار Paste Items
    ثم أعد تشغيل الجهاز
    بعد إعاده تشغيل الجهاز إضغط على علامة أبل (التفاحة) الموجودة أعلي الشاشة في اليسار
    ثم أختار System Preferences
    ثم أختر International (أيقونة صورة علم)
    ثم بالأعلى أختر الخيار الثالث Input Menu
    ثم ضح علامة الصح على Arabic-Win (أيقونة هلال على خلفية خضراء)​
    وإن كان لديك علامة الصح على اللغة العربية الخاصة في الماك ف أضغطه لكي يذهب
    ثم أضغط علامة السهم على اليسار للرجوع للخلف (تجدها أعلى النافذة في الأعلى على اليسار)
    ثم أختار أيقونة الكيبورد والماوسKeyboard & Mouse
    ثم أختر الخيار الرابع في الأعلى Keyboard Shortcuts
    هنا يمكنك تغير أي أختصار في الجهاز لكي تستعمله على راحتك .. وهذا هو سبب من الاسباب الرئيسية التي تجعل الناس تفضله على الوندوز​
    أنزل تحت الى أن ترى Input Menu
    إن كان السهم بجانبه يؤشر عليه (على اليمين) إضغطه لكي ينزل تحت وإن كان على تحت دعه​
    ثم تخرج لك قائمتين .. هذه القائمتين خاصة في كيفية تغير اللغة الأولى والثانية
    أضغط مرتان على المختصر على اليمين وثم اضغط الحروف الذي تريد وضعها للأختصار
    للأسف لن يمكننا وضع نفس الاختصار للوندوز ولكن يمكنك وضع اي اختصار آخر ..
    أنا وضعت Alt+Space (ألت+زر المسافة) لقربه من طريقة الوندوز ولسهوله التحويل
    ضع المختصرين نفس الشئ وسوف تصبح هناك علامة تنبيه بجانبه ولكن لا تخف لانه لن يؤثر عليك إلا لو كانت لديك أكثر من لغتين
    إن كنت تريد تغير أختصارات الماكنتوش إلى أختصارات الوندوز أختر الخيار الأول فوق Keyboard
    ثم أختر الزر الأخير تحت على اليسار Modifier Keys
    مرة أخرى يثبت الماكنتوش سهولة تغير الازرار للمستخدم ولراحة المستخدم
    أختر الخيار الرابع وهو Command (&) Key
    وأجعله Control ^
    ثم أضغط على الخيار الثاني Control (^) Key
    وأجعله Command &
    ثم اختر زر أوكي
    والآن جميع اختصارات الوندوز مثل لصق ونسخ تشتغل بنفس الاختصار على الماكنتوش حيث اننا
    بدلنا زر الأبل(التفاح و الكوماند) بدل الكنترول (ctrl)
    في النهاية أرجوا ان يعجبكم ما عملته في النسق الحروف وطريقة التركيب بالصور وأرجوا أن يعجبكم الحل يا مستخدمي ماكنتوش العرب
    أخوكم نواف من الرياض .. للمعلومة هذه أول مشاركة لي هنا أيضاً

الملفات المرفقة:

2. ما شاء الله شغل نظيف ..

شكرا لك أخوي نواف و بانتظار المزيد من ابداعاتك ..

3. العفو أخوي ماجد شكرا على الرد وبإذن الله ستكون هناك مواضيع شيقة :)

4. موضوع رائع من عضو اروع

تسلم حبيبي

5. افضل توزيع الحروف لجهاز ماكنتوش على الويندوز بصراحه

المهم في الموضوع ان الحروف من اشكال: ڤ پ چ ژ
    ليست عربيها اصلا....هذا حاء ح و هذا خاء خ و هذا جيم ج
    اما هذا چ فالله اعلم

6. الله يسلمك عزيزي رد محترم ورائع من شخص محترم وغالي واروع :)

مثل ما قلت كل شخص يفضل شئ :) ولكن حرف ڤ يستخدم دائما لو تلاحظ في الأعلانات حيث انهم يضعونه في الكلمة الاجنبية المكتوبة باللغة العربية مثل فورايزن يعني بدل حرف ال V ولكن الغريب عندما استخدمها بالماكنتوش والصقها تطلع كذا "ڤورايزن" ولا اعلم لماذا .. في النهاية انا أفضل توزيع الوندوز لأسباب:

السبب الأول كثرة وجود أجهزة الوندوز في كل مكان حيث انه لو ذهبت عند صديقك او أنترنت كافيه او المدرسة او الجامعة تجد وندوز فقط وسوف يأخذ منك وقت اكثر لكي تعتاد ل نسق العربي للوندوز وسوف تتعب لمن ترجع لجهازك ! لهذا انا أفضل ان نضع نسق العربي للوندوز في الماك

السبب الثاني سهولة تغير النسق في الماكنتوش حيث انه لا يجب ان تنتظر من أبل ان تصنع لك انستول خاص لكي تضعها ! حيث انه ميزة في الماكنتوش انه يمكن اي شخص تغير أنسق الحروف إلى ما يريده ! في الوندوز لا يمكنك تبديل اماكن الحروف إلا لو لديك خبره في البرمجه ! وهي طريقه معقده جدا !

السبب الثالث عند استخدام أحد من أفراد اهلك او أصدقائك أو اي شخص سوف يتعب لو كان نسق العربي للماك وراح يحطه اول سبب عشان ما يشتري الماكنتوش !! انا بصراحه كنت انقهر لمن واحد يمسك جهازي ويقول ايش هذا معقد ! حرف الذال نص ساعه يدوره وما لقاه وخلاه السبب في انه ما يريد ماكنتوش !!! (انا جهازي شاريه من امريكا ف الكيبورد بس عليه احرف انجليزي فقط)

هذه هي الاسباب تفضيلي ل تنسيق العربي للوندوز .. لا يجب ان تفضله يا عزيزي ولكن بس حبيت افهمك ليه فيه ناس تستعمل تنسيق الوندوز لسا .. الجهاز راح يستخدمه انا وغيري او انا استخدم اجهزه غيري :) في النهاية كلها نقاش واشكرك على ردك يالغالي .. اخوك نواف

7. اخوي نواف مليون مليون مليون شكر على هذا الانجاز الرائع.. تلسم الايادي.

يا ليت تطورنا اللوحة الخاصة بوينوز والمنشوره هنام

http://macarabia.net/showthread.php?t=2062

حتى تمشي مع ويندوز فيستا لاننا متعودين نستخدم توزيعة ابل وما نعرف توزيعة ويندوز، وخصوصاً اننا مركبين الويندوز على الماك. بس الله يخليك لا تنس الاحرف الاضافة تحطها لنا:

ڤ و … و گ و ژ و ڑ و ڈ و ے و پ و ٹ و ں و چ

تعرف كم ستخدم هذه اللوحة المستخدمين الماكنتوشين المتعودين على لوحة توزيع ابل.

8. تفضل أخي عمر نسقت الملف وعدلته وياليت لو تجربه على فيستا وتعلمني إن كان يشتغل صحيح او لا
    http://macarabia.net/showthread.php?p=21965#post21965

اخوك نواف

9. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اشكرك جزيل الشكر اخي نواف على ما قدمت من جهد كريم.

اعتقد بل اجزم ان هناك العديد الذي سيشكرك على هذا الحل وعلى هذه المساعدة.

اكرر شكري لك على هذا الجهد الكريم

تحيتي
    mac

10. اعتقد بل اجزم ان هناك العديد الذي سيشكرك على هذا الحل وعلى هذه المساعدة.

وانا اولهم.. بارك الله فيك.. ساقوم بالتجربة مساء هذا اليوم.. واعود اليك يا اخي الكريم.. اشكرك.. اشكرك.. اشكرك

11. العفو يا اخوي mac شكرا على ردك يا اخي العزيز وهذي شهادة افتخر فيها بإعجاب المشرف العام بعملي

الحمدلله والله اني افرح عندما اجد ناس يشكروني على مساعدتهم في شئ اعرفه وياليت لو اساعدكم كل يوم عشان نفيد ونستفيد

شكرا والله وياليت لو يتثبت الموضوع عشان المستقبل وعشان استفاده اخواننا الجدد على الماك :)

أخوك نواف

شكرا مره ثانية أخي عمر إنشالله يعجبك الحل للفيستا وإنشالله يفيدك وتدعيلي :icon_cheesygrin: أخوك نواف

12. السلام عليكم

اخي العزيز نواف

كما لا يخفى عليك ان ابل قد حرمتنا باصدراها العاشر من خاصية اختيار الارقام ان كانت عربية او هندية، الامر الذي ترتب عليه الكثير من الازعاج للمستخدم العربي.

السؤال الآن، هلا تكرمت علينا، وبما وهبك الله من علم ودراية، بلوحة توزيع ماك يصبح معها بالامكان الاختيار بين الارقام العربية وتلك الهندية؟

وقد كنت اشرت من قبل الى هذا الامر على الرابط التالي:

http://macarabia.net/showthread.php?t=3309

ثم ان الاخ العزيز دختور كان قد جعل هذه الخاصية متوفرة ولكن وفق توزيع لوحة مفاتيح ويندوز.

http://macarabia.net/showpost.php?p=17000&postcount=38

نعود الى ما جئناكم من اجله وهو لوحة مفاتيح ماك تمكن المستخدم الاختيار بين الارقام العربية وتلك الهندية.

وجزاك الله خير الجزاء

تحيتي
    mac

13. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

لقد قمت بتحديث الموضوع فقد بدلت الأرقام الهندية بالعربية في ملفي (توزيع وندوز) وأيضا قمت في إضافة الارقام العربية بدل الأرقام الهندية في ملفات العربية الأصلية للماكنتوش وأضفت الارقام الهندية تحت زر ألت وكنترول في الملفين العربين .. أرجوا تجربتها وإعلامي إن كان يسرك الحل :)

حاولت أن استفيد من زر FN حيث انه الماكنتوش يجعل أزرار F1-F12 تضغط مع أو بدون الFN مع إماكنية التحكم بها ولكن لم تنفع الطريقة مع الأرقام التي كنت أرغب بها .. ووجدت ان افضل واسهل حل هو الأستفاده من أزرار ألت و كنترول وأيضا وضعتهم تحت NumLock حيث انه لو تم استخدام كيبورد عادي لا يدخل الأرقام الهندية إلا مع ألت او كنترول

أرجوا ان يعجبكم الحل ولقد وضعت علامة الأيقونة للملفين الأصلين نفس الأيقونة ولم اعدلها لان الفرق الوحيد هو الأرقام فقط وكل شي آخر غير ملموس

اخوكم نواف

14. ما شاء الله عليك أخي نواف ..

مبدع ومتميز بمواضيعك .. ألف شكر على هذه الملحقات التي كانت تنقصنا فعلاً !!

مواضيعك الآن اصبحت تشوق بمجرد رؤية اسمك فيه !!
    لاتحرمنا من إبداعاتك .. بانتظار جديدك دائماً !!

15. العفو يا أخي عبدالله الحمدلله اني قدرت أساعدكم وأي طلبات انا حاضر اطلبوا وما يردكم إلا لسانكم

تسلم لي والله إنشالله اسمي يصبح مثل اسمك واكون يوم من الايام مهم مثلك بمنتديات الماك :)

إنشالله جديدي قريب بإذن الله
    أخوك نواف

16. الله لا يحرمنا منك ..

17. يحق لنا ان نفخر بصنيعك هذا كل الفخر.

اخيراً حل مشكل الارقام على يديك، تسلم الايادي.

تحيتي
    mac

ملحوظة‍: التجربة تقول انها رائعة بحق.

18. هل حقا نستطيع الآن ان نكتب بالعربيه و ارقام عربيه مثل 123545 من دون ان نغير الكتابه الىالانجليزي؟
    حقا يا سلام عليك، و كنت اعتقد ان هذه المسأله معقده و يصعب حلها....

اتمني لك التوفيق و دعواتي لك ان يزيدك ربي علما و ابداعا
    تستاهل على هذه الخدمه
    لكن ما الفرق بين الخيار الثاني و الثالث؟

19. آمين يا رب ولا يحرمنا منك يا أخي عبدالله :)

تسلم والله شي يفرحني بجد ان تفخروا بحلي للأرقام.

وبإذن الله سوف احاول حل جميع مشاكل التي تواجهنا نحن العرب

والحمدلله انه التجربة نفعت معاك وأعجبتك :)

نعم الحمدلله تستطيع ذلك الآن :)

الفرق يا أخي king بين الثاني والثالث ان الثاني هو المسمى بـ Arabic والثالث هو المسمى بـ Arabic-QWERTY, عملت النسختين لأانني لا اعلم من ربما يستخدم الخيار الثاني (الكيبورد في الثالث مختلف جدا عن الثاني), أنظر انت ماذا تستخدم وانزل الملف الصحيح وبأذن الله ينفع معاك :)

أخوكم نواف

20. صح لسانكم اساتذتي الكرام.

مجهود تستحق عليه اعلى الشهادات اخونا العزيز نواف.

حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...