1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. تم فتح قسم معرض الوسائط للاعضاء، بحيث يكون هناك بالامكان تحميل الصور و الفيديوهات المصورة من اجهزة ios، تستطيعوا الاستفادة منها عن طريق الرابط التالي: المعرض.

برامج النصوص العربية (الفعلية) لنظام الماك

الموضوع في 'برامج وتطبيقات ماك' بواسطة عبدالله السليطي, بتاريخ ‏24-03-2010.

1. اي بس البرنامج بفلوس غير مجاني

2. أخوي عبدالله

حبيت أشكرك على مجهودك المتواضع ونتطلع إلى المزيييييد وأقول جزاك الله خير..

عندي سؤال: وهو ماذا عن نظام TEX وماهو هذا النظام وكيف يمكن الاستفادة منه في عمل النصوص العربية؟ يبدو لي على كونه مجاني لكن فيه إمكانيات هائلة..

ورأيك في دعم أدوبي ببرامجها للغة العربية!!

3. أخي rolex .. مالذي تقصده بـ TEX ؟؟
    هل هو تنسيق (Document Format) معين لمستند نصي ؟

نرجو التوضيح بشكل أكبر ليسهل علينا فهم السؤال ..

4. أحد هذه البرامج التي تكلمت عنها في الموضوع .. موجود في عرض بسعر مخفض ..
    تفضل بزيارة هذا الرابط لمعرفة التفاصيل :

http://www.macarabia.net/threads/37561

5. الله يعطيك العافيه
    كنت كل ما ابي اكتب شي ارجع للوندوز
    وكان هذا العيب الوحيد للماك بس النسبه لي
    الله يجزاك خير فكيت ازمه

6. جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

7. جزاك الله خير على البرامج والمعلومات المهمه

بارك الله فيك

8. ألف شكر يا أخ عبدالله.. يبدو أن Mellel & Nisus هما ضالتي

وأشكرك مرة أخرى على طرحك الغني الممتع

تقبل خالص تحياتي،،

9. الله يسعدك ي رب ! ويجزآك ضعف الخير اللي تقدمه لنآ ​
    الغآلبيه مستخدمين مآك حديثاً ، و معظمهم يشآرك معلومآت بنآء ع تجربة سطحيه ف استخدآم برنآمج​
    يعني عشآن استقر ع وآحد لآزم آكون نزلت وحذفت سلسه برآمج قبلهآ ، هذآ الشيء يضآيق.​
    و معآناة مستخدم المآك "العربي تحديدآ" .. وآحآول اتجنّبه انآ قدر الامكآن c:​
    بعكس مقآلتك .. المعلومه "الفعليه " هي اللي مفتقدينهآ​
    و الحمدلله حصلنآهآ بشرح وآضح وجميل في هذآ الطرح​
    ببس ابآ اعرف اذآ البرنآمجين يدعموآ ارفآق الصور .. ؟ ​
    عندي الآوبن اوفيس .. مآ حبيته آبدا ! و اذآ جيت بحط صوره تحت النص يفتح بآيج جديد وعبيط جدا​
    و التنسيق .. في زي الورد اطآرآت وفونتس ملونه ورآس و تذيل للصفحه ؟​
    و اذآ بفتحه ع نظآم وندوز شرط يكون في نفس البرنآمج ​
    و يفتح ع الوورد بدون مآ يخرب تنسيق النص او الترميز تبع الخط ؟​
    وبس .​
    يعطيك العآفيه​

10. جميع الخيارات الأساسية لأي معالج نصوص متوفرة في الجميع .. سواء البرامج التي ذكرتها أم التي لم أذكرها في مقالي هذا ..
    في Mellel أو Nisus الخيارات المعروفة متوفرة .. كما هي في MS Word ..لكن تختلف الطريقة من برنامج إلى آخر ..
    والمطلوب فقط البحث عن الطريقة للبرنامج الذي نستخدمه ..

وتختلف كذلك المميزات الأخرى والاضافات والامكانيات من برنامج لآخر .. بحيث يتميز كل برنامج عن الآخر
    بإمكانيات معينة .. وكذلك تمتاز بعض البرامج بتنفيذ العملية المطلوبة بشكل أسهل من الآخر .. وهكذا ..

فعلى سبيل المثال ..
    يتميز برنامج Mellel بقبوله لامكانيات خطوط OpenType .. وهو الوحيد في العالم يقبل هذا الأمر
    بالرغم من كونه برنامج معالج نصوص فقط .. وشرحت هذا الموضوع في المقال ..

كما يتميز Mellel كذلك بخاصية اختيار خطين اثنين مختلفين في اللغة للكتابة في نفس الفقرة ..
    وذلك بتحديد اسم الخط العربي واسم الخط الانجليزي قبل بداية الكتابة .. بحيث تسمح لك هذه الخاصية
    تغير شكل الخط الانجليزي فقط مثلاً بعد كتابة الفقرة دون التأثير على الخط العربي في الفقرة الواحدة ..
    وهي مفيدة جداً للاشخاص الذي يكتبون فقرات طويلة بداخلها عدة مصطلحات بالانجليزي ..

أما Nisus فله مميزات أخرى تميزه عن البقية .. أهمها امكانية صنع نشرة كما لو كنت تستخدم برنامج للنشر المكتبي ..
    أي تضع الصورة في الوسط وتضع الأشكال الهندسية أو الأقواس أو الاسهم مثلاً حول الصورة لتشرح عنها ..
    أو تصنع استبيان بترتيب مركب للأسئلة بحيث يمكنك تحريك السؤال من موقعه إلى آخر أو جعل عنوان يظهر بشكل أفقي .. الخ
    فإن كنت تبحث عن هذه الامكانيات .. فخيارك المثالي هو Nisus ..

وإن كنت تبحث عن البرنامج العملي والسهل لكتابة الخطابات والمذكرات .. فأقول لك برنامج Mellel رائع وستحبه كثيراً لو
    استخدمته (بشرط) يجب أن تتعلم طريقة استخدامه لتستفيد منه .. حاله حال أي برنامج في هذه الدنيا ..

في النهاية .. عليك بتجربة هذه البرامج لتقرر ماهو المناسب لك، أو من هو البرنامج الذي ارتحت له أكثر ..

بالتوفيق للجميع ..

11. الأخ عبد الله
    عندي سؤال إذا تكرمت
    هل عندك فكرة كيف يمكنني فتح ملفات نايسس قديم عن طريق النايسس الجديد مع الإحتفاظ بالفورمات؟

12. شكرا اخي عبدالله موضوع جيد

اود ان اسئل عن برنامج pages
    عندما استورد ملف ورد الى برنامج .pages
    تكون في بعض الجمل جهه اليمين مقطوعه ليست كامله
    هل هذا امكانيات البرنامج ام هناك حل

شكرا لكم

13. ما احلى الكلمات والشرح عندما تكتب من واقع تجربه

شرح ممتاز ومفيد لاكن للاسف لاتوجد الصور لتكتمل الفائده
    اذا ممكن ترفع الصور من جديد او اذا احد من الشباب اللي عندهم الصور يرفعوهم من جديد مع الشكر

14. أود أن أتقدم للأعضاء الكرام .. ولمنتدانا القدير .. بخالص الاعتذار والأسف عن فقدان الصور في هذا الموضوع الحيوي ..
    حيث أنها كانت مرفوعة في حسابي الخاص بـ iDisk في MobileMe .. وعندما تغير الأمر إلى خصائص iCould ..
    تغيرت قوانين أبل بخصوص iDisk حيث من المفترض أن أقوم برفعهم مرة أخرى لتوقف الخدمة ولتغير عنوان الخادم ..

تم رفع الصورة مرة أخرى (في داخل المنتدى هذه المرة) تجنباً لأي فقدان لها مرة أخرى مستقبلاً ..

الموضوع الآن مع الصور .. وأكرر اعتذاري لكم مرة أخرى في تأخري بتلبية الطلب ..

بالتوفيق للجميع ..

15. جزاك الله خير على الموضوع المفيد والرائع.

ولكن للمعلومية والأمانة برنامج mellel من انتاج شركة اسرائيلية في تل ابيب نظرا لحاجتهم في برنامج يدعم الكتابة من اليمين الى الشمال اذا ان اللغة العبرية تكون كتابتها من اليمين الى الشمال تماما كما تفعل العربية.

16. إبداع منقطع النظير

17. مبدع كالعادة يا عبدالله

الله يجزاك خير

لكن ننتظر شرح تفصيلي للبرنامجين

18. اخي العزيز انا الماك الي عندي يدعم لغة عربية ولكن واجهة مشكلة عندما النسخ واللصق من سفاري الى الورد لا يدعم عربي واكون لك جزيل الشكر لو ساعدتني من الناحية هذه
    واتقبل شكري الجزيل
    :)

19. مايكروسوفت وورد لا يدعم اللغة العربية ...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...