1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. تم فتح قسم معرض الوسائط للاعضاء، بحيث يكون هناك بالامكان تحميل الصور و الفيديوهات المصورة من اجهزة ios، تستطيعوا الاستفادة منها عن طريق الرابط التالي: المعرض.

‎وكلاء يستغلون انبهار الشباب بـ ipad آي باد لمضاعفة السعر

الموضوع في 'الدعم الفني لـ iOS, tvOS, watchOS' بواسطة omar, بتاريخ ‏17-09-2010.

  1. وكلاء يستغلون انبهار الشباب بـ ipad آي باد لمضاعفة السعر

    الرياض: سليمان النفيسة
    ‎استغرب عدد كبير من الشباب ارتفاع أسعار جهاز ipad apple Macintosh داخل السوق السعودية، مقارنة بالأسعار المعلنة من الشركات الدولية على الإنترنت، حيث يصل سعره إلى 3500 ريال، في حين يصل سعره في الأسواق الأمريكية إلى ما يوازي 2733 ريالا، وهو ما فسره بعضهم بزيادة الطلب عليه من قبل الشباب بعد طرحه أخيرا، وانبهار الكثير بشراء أحدث الأجهزة التقنية، كنوع من التفاخر والوجاهة الاجتماعية، 
ويعد «آي باد» أحدث منتجات شركة آبل، تم إصداره في إبريل الماضي، ويعمل الجهاز بنظام تشغيل آي «شبيه ليونكس» وتدعم شاشته اللمس المتعدد، ويشغل عدة أنواع من الوسائط، من ضمنها الصحف، والمجلات، والكتب الرقمية، والكتب النصية، والفيديو، والموسيقى والألعاب، وجميع برامج آي فون.

    ويوجد نسختان من الجهاز: نسخة تحتوي على جيل ثالث وواي فاي، وأخرى تحوي واي فاي فقط، وبيع فى اليوم الأول من صدوره نحو 700 ألف وحدة في أسواق العالم، ووجد الشباب السعودي في طرح الجهاز الجديد الذي يجمع بين مزايا اللاب توب والجوال، فرصة لاقتنائه من باب الوجاهة الاجتماعية، وسهولة حمله لصغر حجمه.


    L9-9_126-146-877-904.jpg

    ويرى المهندس الشاب إبراهيم رمادا أن الإقبال المتزايد من الشباب على الجهاز الجديد، بسبب حملة الدعاية الضخمة للمنتج قبل طرحه بالأسواق. وانتشرت أخباره على المواقع والمنتديات، وفي موعد إطلاق الجهاز كان الكل مستعدا لشرائه، ويرى أن الجهاز وفر مزايا كبيرة للشباب، حيث يعمل بنظام تشغيل آي مع الكثير من التغييرات في قياسات الواجهة لتناسب شاشة الآي باد، فالإعدادات مثلا تعرض قائمة بالبرامج القابلة للإعداد كاملة على اليسار في الشاشة نفسها، يعمل على إحداها، بينما الآي فون يعرض قائمة الإعدادات على حدة، نظرا إلى حجم الشاشة، كما يدعم آي باد اللغة العربية، قراءة، ولم تدرج ضمن اللغات المتاحة للواجهة أو للوحة المفاتيح.
وفسر مدير مبيعات بإحدى وكالات توزيع منتجات آبل بالرياض «وائل فخوري» ارتفاع أسعار الجهاز الجديد بالمملكة مقارنة بالأسواق الأمريكية والأوروبية، بأن المسألة «عرض وطلب» بجانب تكاليف شحن وجمارك وإيجارات وعمالة، وهى أمور يتحملها العميل، وقال: «رأيي الشخصي، أن الجهاز بإبداعه وشكله المثير، يستحق السعر الأعلى مقارنة بالأجهزة التقليدية، فهو جهاز من فئة أخرى بين أجهزة الجوال واللاب توب، وله أنواع متعددة، فمنه 16 جيجابايت، , 32 جيجابايت، و 64 جيجابايت، ويباع مع تطبيقات من صنع الشركة محملة مسبقا، وهي: سفاري «متصفح»، وبريد، وصور، وفيديو، ويوتيوب، وآي بود، وآي تيونز، ومتجر التطبيقات، وآي بوكس، والخرائط، وملحوظات، والتقويم، وجهات الاتصال، وبالنسبة إلى البرمجيات المصنوعة خصيصا للجهاز، فبحسب آبل فالمتجر يحوي 11 ألف تطبيق خاص به، تتنوع ما بين برامج وألعاب».
ورفض فخوري المقارنة بين سعره في السوق السعودية والخارج لظروف السوق المنتج عن السوق المستهلك، واختلاف أذواق المستهلكين، وهي أمور تحدد ثمن السلعة، نافيا أن يكون ارتفاع السعر بسبب جشع الوكلاء والموزعين. 


    يشار إلى أن الجهاز الجديد به برنامجان في المتجر يؤديان وظيفة لوحة المفاتيح العربية، بحيث تكتب النص داخل البرنامج ثم تنسخه وتلصقه في المكان المطلوب «بريد إلكتروني، أو موقع، أو ملحوظة». البرنامجان هما «لوحة المفاتيح العربية الثانية للآي باد» و«لوحة المفاتيح العربية للآي باد - لوحة المفاتيح العربي» الذي يمكنك من البحث في جوجل ويوتيوب والكتابة في فيس بوك وتويتر من خلال البرنامج، كما يحتوي أيضا على لوحة مفاتيـح فارسيـة ولوحة مفاتيـح بلغة الأوردو .

    نقلاً عن: شمس
     
  2. و ليش قاصين صورتك يا ابراهيم :)

    بالنسبة لسعر الايباد فمشكلة السوق الغير رسمية هي التي ترفع سعره ، كل سلعة مطلوبة يتم توفيره بشكل غير رسمي عن طريق المحلات والافراد ، واكيد سيتم حساب التكلفة + قيمة الجهاز ومن ثم المكسب!

    يعني على حسب المعطيات في المقال سعر الايباد هنا ٣٥٠٠ و في امريكا ٢٧٣٣ يعني الفرق ٧٦٧ ريال فقط ، هذا غير مصاريف الشحن وحساب راتب العامل او الاجار .


    ومشكور ع المقال و على الصورة :) 
     
  3. أوافق تعليق الأخ عادل ,

    هذا هو الحال وليس مع الآي باد فقط , الآيفون والايبود وكل مايتم طرحه في المتاجر الغير تابعه لآبل :)

    شكراً لك
     
الوسوم: إضافة وسوم

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...