1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. تم فتح قسم معرض الوسائط للاعضاء، بحيث يكون هناك بالامكان تحميل الصور و الفيديوهات المصورة من اجهزة ios، تستطيعوا الاستفادة منها عن طريق الرابط التالي: المعرض.

ميزة جديدة مع نظام الأسد .. OS Recovery .. للطوارئ!

الموضوع في 'حيل وافكار ونصائح وشروحات Mac OS X' بواسطة عبدالله السليطي, بتاريخ ‏28-07-2011.

  1. OS Lion Recovery HD

    [​IMG]
    قد تحدث لك احياناً مشاكل أو تصادفك بعض المعاناة في نظام الماك .. لخطأ في التحديث مثلاً أو خطأ في عمل برنامج معين يعطب بعض خصائص الصلاحيات .. الخ .. ويكون الحل الأمثل لك هو إدخال ( قرص النظام الخاص بالجهاز ) أو ( قرص نظام جديد ) اشتريته مؤخراً .. وإقلاع الماك منه للقيام ببعض أعمال الصيانة بالخطوات الاعتيادية ..

    أو لنقل أنك بحاجة لعمل كلمة مرور جديدة بدلا من القديمة التي نسيتها مثلاً .. أو تقوم بعمل تثبيت جديد للنظام أو عمل إعادة تثبيت للنظام مع تفضيلاته والبرامج التي قمت بتنصيبها باستخدام خاصية Time Machine Backup... الخ

    الآن مع ميزة OS Lion Recovery HD .. لا داعي للعملية التي كانت تستغرق وقتاً طويلاً .. هناك جزء أقتطع من قرصك الصلب ( حوالي 650MB ) تمت أثناء عملية تثبيت نظام الأسد، هذا الجزء المقتطع ( وهو مخفي ) يحتوي على ملفات نظام الماك الأساسية فقط القادرة على عملية الإقلاع منها، وتحتوي كذلك على أدوات الإصلاح والطوارئ فقط ..

    [​IMG]

    لو شعرت بأن هناك حاجة لعملية الإصلاح ولا توجد لديك أقراص النظام وقتها أو يتعدز الحصول عليها !! الآن مع Lion Recovery لن تحتاج لأي قرص نظام Mac OS X CD .. فقط أقلع جهازك بواسطته وقم بعمليات الإصلاح التي تريدها .. أو غير كلمة المرور التي نسيتها .. أو كما قلنا سابقاً إعادة تثبيت النظام مرة أخرى مع برامجك المثبتة مسبقاً مع Time Machine Backup .. أو تهيئة قرصك الداخلي ( Format ) وتثبيت جديد لو أحببت..

    [​IMG]
    * برنامج إصلاح القرص الصلب


    الميزة الجميلة في خاصية Lion Recovery هو أن ستحصل على سرعة في الإقلاع .. لأنك في الواقع ستقلع باستخدام قرص صلب وليس CD !!

    وداعاً CDs!

    [​IMG]

    يبدو أنه جاء الدور عليه .. :biggrin: .. فلقد سبقه القرص المرن من قبل ..

    [​IMG]


    هل تريد تثبيت نظام الأسد من جديد وأنت مسافر؟
    لنفترض أنك مسافر خارج بلدك .. وحصل لك ظرف طارئ بسبب توقف النظام أو تعطله بشكل كبير .. ولنفترض أنك مسافر ولايوجد عندك أقراص النظام مثلاً ..لا داعي للقلق .. فقط شغل نظام Lion Recovery المثبت داخل جهازك وقم بتثبيت نظام الأسد من جديد On-Line !!يتطلب طبعاً توفر إتصال إنترنت .. حيث ستجد قائمة AirPort أعلى يمين الشاشة بجانب قائمة اللغات .. فقط قم بتوصيل جهازك على شبكة الإنترنت المتوفرة عندك وأبدأ بتحميل النظام في جهازك وتثبيته .. ثم إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى بنظام جديد دون استخدام الطريقة القديمة وهي التثبيت من الأقراص المرنة ..

    [​IMG]

    يمكنك كذلك استخدام سفاري لتتصفح صفحة الدعم الفني بأبل للبحث في المشكلة
    أو يمكنك الدخول لبريدك الإلكتروني إن كنت بحاجة إليه بشكل عاجل جداً قبل تحميل وتثبيت النظام مثلاً !!

    في الحقيقة .. مع الماك .. أمورك التقنية والحاسوبية تصبح أسهل كل مرة .. وهاهو نظام الأسد جاء بمميزات كبيرة ومهمة تدعو للفخر كوننا مستخدمين للماك .. وأهمها في وجه نظري هي ميزة Lion Recovery ..

    الآن السؤال الذي يطرح نفسه .. كيفية الوصول أو تشغيل Lion OS Recovery HD؟

    هناك طريقتين ..

    الطريقة الأولى:
    الضغط على مفتاحي Command) ⌘ + R)
    بعد تشغيل الماك فوراً تضغط على المفتاحين .. حتى تظهر لك علامة أبل .. بعدها ترفع اصابعك عنهما
    وهنا تبدأ عملية تشغيل نظام Lion Recovery في وقت قصير جداً (( أقل من دقيقة ))


    الطريقة الثانية:
    الضغط على مفتاح الإختيار (Option) ويحمل هذا المفتاح شكل
    تقوم بالضغط عليه بعد تشغيل الجهاز ليعرض عليك الماك الأقراص التي تستطيع الإقلاع منها ..
    وستجد قرص جديد في جهازك اسمه Recovery HD .. قم باختياره وأقلع منه ..

    Recovery HD.jpg

    وهنا سيشتغل جهازك بنظام ماك أساسي مؤقتاً طبعاً للقيام بعملية الأصلاح أو التثبيت من جديد ..وعند الانتهاء من العملية التي قمت بها قم باختيار أمر Startup Disk من قائمة أبل وأقلع من جديد بنظامك الكامل ..

    وهذه ميزة من مميزات نظام Mac OS Lion ..

    [​IMG]

    تحمل صورة ملك الغابة .. وأنت فعلاً ملك أنظمة التشغيل .. إسم على مسمى ..
    شكراً يا مَلك!


    الختام:
    يبدو لي من هذه الميزة أن أبل لديها خطة مستقبلية .. وهي أنها قد تتخلص من قارئ الأقراص الممغنطة نهائياً !!من يدري .. فعلتها أبل مع MacBook Air .. وقد تفعلها مع باقي الأجهزة ..وقد لا تقوم أبل بالتخلص من قارئ الأقراص .. لكن الأكيد أن خاصية OS Recovery ستكون من ضمن أساسيات نظام الماك .. وأن لا حاجة لاستخدام أقراص DVD لتثبيت النظام مرة أخرى .. وقد يتطور من حيث البرامج الأساسية التي ستأتي معه مستقبلاً .. وقد يتطور بحيث سيحتوي على مثبت النظام داخل Recovery HD بحيث ستقوم بتثبيت النظام دون الحاجة إلى الأقراص أو الإنترنت مثلاً .. بمعنى أن قرص Recovery HD ستزيد سعته بحيث يحتوي على النظام الأساسي لتشغيل الجهاز في حالة الطوارئ .. ويحتوي كذلك على مثبت Mac OS Installer لتثبيت النظام من جديد ..

    والأقراص الصلبة الآن كبيرة السعة .. أقل قرص صلب يطرح مع الجهاز الآن حوالي 500GB .. باستثناء أجهزة MacBook Air حيث تحتوي على فلاشات تخزين .. وسعتها قليلة جداً مقارنة بالأقراص الصلبة .. ولكن ستتطور سعتها مستقبلاً .. لكن حتى السعة الحالية سيقتطع منها فقط 650MB لعمل OS Recovery .. أي أقل من 1GB .. وهو حجم لا يذكر .. وفي المستقبل ستتوسع سعتها .. وهنا قد تتطور ميزة Recovery HD مستقبلاً لتحتوي على مثبت كامل النظام فعلاً.

    هذا ما أشعر به في الحقيقة .. وهي ميزة فعلاً تسهل استخدام الماك ونشكر أبل على ذلك ..

    أما مسألة وقف قارئ الأقراص الممغنطة CD Drives .. فهو مجرد توقع شخصي قد لا يحدث .. خاصة وأنني أنا شخصياً لا استخدام CDs إلا نادراً .. فكلنا نقوم بنسخ ملفاتنا باستخدام فلاش ميموري .. ومعظمنا نستخدم الهاردسكات الخارجية لعمل نسخ احتياطية لملفاتنا أو برامجنا التي نشتريها .. لذا فإنني أتخيل أن معظم مستخدمي الكمبيوتر في العالم قلل من استخدام CDs و DVDs لعملية النسخ .. وحلت مكانها الفلاشات .. لذا قلة منا من يستخدم قارئ الأقراص الممغنطة ..

    [​IMG]
    * هل سيختفي هذا الجزء من MacBook Pro مستقبلاً ؟


    حتى الفلاشات قد تسقط فائدتها مستقبلاً .. من يدري .. فالبعض الآن يرفع ملفات صغيرة على الايميل أو على سيرفر معين .. ويحملها من مكان آخر .. دون حملها على الفلاش .. وقد تتطور سرعة الإنترنت مثلاً عندنا في المنطقة العربية بعد خمسين سنة إن شاء الله !! سيكون وقتها نسخ الملفات عن طريق السيرفرات .. وليس الفلاشات والتي قد يكون مصيرها مصير الأقراص المرنة هذه :

    [​IMG]

    أوووو ... زمان!

    بالتوفيق للجميع ..
     
    kad1413, que, زيد الهلالي و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  2. جزيت خيرا اخي الكريم

    وحبيت اعلق على كلامك هذا
    كيف ذلك وانا شاري ماك بوك برو من اقل من سنه سعه ٢٥٠ قيقا بايت!!؟؟
    شاهد الصوره لتتاكد(للمعلوميه من كم يوم مفرمت )

    [حذفت الصورة من المصدر]

    تحياتي لكـ/م
    S.A.U.D
     
  3. يقولك الان حجم الاقراص 500 مو قبل سنة !

    انا شاريه قبل 6 شهور حجم القرص 500 .
     
  4. اشكرك ويعطيك الف عافية

    شرح واف ... وخصائص جديده من ليون
     
  5. شكرا اخي مثل هالمعلومات تفيدنا جميعا شكرا مره ثانيه
     
  6. يعطيك العافيه على الموضوع الجميل اخي العزيز .
     
  7. اهلين بو عابد !

    الحين الناس تبي تشتغل على البلو راي و انت تتفاول عليها بالشر ؟ :)

    بس ليش لا ؟ ممكن يطلع ستيف ويقول : ون مور ثنق : اشتري لك مشغل اقراص خارجي !!
     
  8. يعطيك العافية على المعلومات يا صديقي
     
  9. الله يعطيك العافية

    تم حفظ الموضوع
     
  10. وهنا المقال من Apple

    http://support.apple.com/kb/HT4718
     
  11. هلا بيك يا الألماس الثلجي ..

    ممكن أبل تستبدل الأقراص الحالية بمشغلات البلو راي .. من يدري !

    المهم إننا نتوقع ونخمن قد ما نقدر يا الغالي .. ما نقعد بطالين بدون شغلة ولا مشغلة !! :tongue:

    ولا شرايك يا الذهب الجليدي ؟؟
     
  12. تسلم أخى عبد الله ما قصرت بارك الله فيك
     
  13. تذكرني بكميوتر IBM نفس الفكره لكن ابل ابسط بكثير في كثير من الاحيان افظل الفرمات التقليدي للوندوز على طريقه IBM ريكفيري
    شكرا على الشرح الرائع
     
  14. اولا حبيت ارحب فيك استاذ عبدالله السليطي ومن طول الغيبات جاب الغنايم

    ومبارك عليك الشهر وعلى باقي الاعضاء الكرام

    وشكراً على هذه المعلومات القيمة
     
  15. وياك اخوي سعيد .. ورمضان مبارك عليك ..




    حياك الله اخونا صحارى .. وبالتأكيد دائما ما يكون من أبل أسهل .. فهي سمة تعودنا عليها منهم ..




    هلا فيك اخوي فواز .. وتقبل الله صيامكم وقيامكم ..
     
  16. شكرا على المقال الرائع عبدالله السليطي

    و رمضان كريم
     
  17. موضوع متميز جزاك الله خيرًا
     
  18. ما شاء الله عليك أخي عبد الله كعادتك متميز في مقالاتك .... والميزة ده فعلًا رائعة من آبل لأنها مش بتاخد مساحة - حسب ما فهمت من قراءتي ليها - من الهارد بتاعك وبتخليك تحمل النظام تاني من السيرفرات الخاصة بآبل وده ميزة وعيب في نفس الوقت لأن غالبًا لسه أسعار النت أثناء التجوال مرتفعة وأنا أقصد تعريفة الاشتراك في شركات الإنترنت بال USB Modem ولكنها بدأت في الانخفاض على نحو جيد وستستمر بالتأكيد في الانخفاض إن شاء الله.

    أعتقد إن آبل برضو كعادتها عاملة ميزة لنظام كامل بطريقة جديدة (ملوش إسطوانة عشان تنزله منها - ليه سيرفرات عشان لو النظام حصله أي مشكلة - ليه نظام Recovery مش هيحتاج منك مساحة عشان تخزن عليه نسخة احتياطية للنظام بتاعك) ... فعلًا ميزة جديدة ومستقبلية.
     
  19. شكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع المفيد. بالفعل أصبح الآن حل مشاكل النظام أسهل كثيرا من ذي قبل وأسرع في استعادة الجهاز لوضعه الأساسي وتشغيله.

    أتذكر قبل حوالي 20 عاما أن كان شيء مثل ذلك عندما قامت أبل بوضع نظام التشغيل 6.0.3 مخفي داخل ذاكرة ROM في جهاز ماكنتوش كلاسيك، وكان بالإمكان تشغيل الجهاز من غير هارد ديسك والاتصال بالأجهزة الأخرى والطباعة.
     
  20. رائع ميزه رائعه
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...