1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. تم فتح قسم معرض الوسائط للاعضاء، بحيث يكون هناك بالامكان تحميل الصور و الفيديوهات المصورة من اجهزة ios، تستطيعوا الاستفادة منها عن طريق الرابط التالي: المعرض.

خبر في الذكرى الثامنة ماك ارابيا تستودعكم الله

الموضوع في 'الأخبار والنقاشات' بواسطة mac, بتاريخ ‏21-03-2013.

  1. #121 mac, ‏04-09-2013
    آخر تعديل: ‏06-10-2013
    السلام عليكم

    ابتداءً لا اخفيك اخي محمد (Hacen) حيرتي في من اين ابدأ هل بالترحاب بعودك ام بالاعتذار عن كل هذا التأخر في الرد على عذب كلماتك هذه ورقتها وما حملته من اقتراحات لتطوير المنتدى.

    ان كان عن الترحاب بعودتك فانك لم تغب عنا فقد كنت ولم تزل ذاك الاخ والصديق الوفي الذي لطالما كان لوجوده ــ ولم يزل ــ ذلك الحظور العطر المفعم بالمحبة والحرص على تطوير ماك ارابيا.

    وان كان عن الاعتذار عن التأخر، فكل الرجاء ان تتلمس لاخيك العذر عن هذا التأخر وانت ان شاء الله دائماً الاخ والصديق الاكرم.

    الآن دعنا ان نفتح المجال لمناقشة او توضيح لما تكرمت فيه من افكار للعودة بالمنتدى الى ما كان عليه بل الى ما هو افضل ان شاء الله.


    ان شاء الله سيصار الى ذلك.

    بصراحة ومع اتفاقي معك فيما ذهبت اليه، فلم افهم المقصود هنا، فهل تقصد التخلي نهائياً عن المنتدى والتوجه الى الفيس بوك وما شابه؟
    ان كان هذا هو القصد، فلا اعتقد ان ذلك مناسب للمنتديات التقنية والتي تقدم الدعم كما منتدانا هذا، فالتخلي عن المنتديات الاجتماعية والانتقال الى الفيس بوك وتويتر وما شبه ذلك امر منطقي ولكن مع المنتديات التقنية التي كما هي على شاكلة منتدانا هذا فالامر لا اعتقد سليم. فيبقى للمنتديات وما تقدمه من امكانيات وجودها الذي نحتاج اليه.

    ثم ماذا يستطيع الفيس بوك ان يقدم لنا من خصائص، لا يقدمها لنا المنتدى؟ وما الذي نستطيع طرحة هناك في الفيس بوك لا يمكننا ان نطرحه هنا.

    هذه الملحوظة اخي محمد، تعتمد على فهمي لما تكرمت فيه.

    اذا كان المقصود نشر مواضع المنتدى على الفيس بوك وتويتر، فذلك متوفر منذ سنوات، وينقصنا فقط امر الهاشتاغ والدلالات، وان شاء الله نستفيد من خبرتك في سد هذا النقص.

    نكأت جرحاً بأثارة موضوع الاعلانات، فهل تعلم اخي محمد، ان بعض شركات بيع منتجات ابل تعلن في مواقع لا علاقة لها بالماك ولا تعلن عندنا. طبعاً هذا من حقها ولكن ودعنا نكون صرحاء في هذه النقطة، افليس من مصلحة هذه الشركات وجود منتدى متخصص بالماك؟ انظر الى منتديات الماك العالمية وعلى رأسها macworld هل تلحظ انخفاض في الاعلانات. قطعاً لا. وحتى تكون الصورة واضحة بين العقلية عند بعض من القوم عندنا وبين الغرب، انقل لك ملخص اجتماع لـ macworld مع شركات بيع منتجات ابل وبحظور Apple Store لمناقشة تطوير موقع macworld وكان اهم ما ذكر بعد ان استمعوا الى احتياجات macworld للتطوير، ان وجود منتديات الماك هو بذاته الاعلان الحقيقي لمنتجات ابل، فوجود المنتديات يطمئن الافراد الى المنتجات.

    اما عندنا (القوم عندنا) فحدث ولا حرج، احدهم اعلن ولم يدفع حتى هذه الساعة، والآخر طلب تخفيض خاص جداً لانه سيعلن على مدى عام كامل، ولم نرى منه شيئاً، والآخر يحملنا (جمايل) لانه (يفكر) فقط يفكر بالأعلان عندنا. ناهيك عن (المحسوبية) التي عانينا منا اشد العناء ولم نزل، والحديث هنا (مخجل) بكل صدق وامانة.

    السؤال هنا لماذا كل هذا (الخمول)؟ شخصياً لا اعتقد ان سبب هذا الخمول عائد الى ان الاعضاء يفضلوا (الشبكات الاجتماعية) على المنتديات. خصوصاً واننا منتدى متخصص بالدعم الفني، فما نستطيع طرحه هنا اكثر بكثير مما نستطيع طرحه هناك في الشبكات الاجتماعية، واقصد تحديداً الامكانيات. اي ان كان العضو خامل هنا فسبيقى خامل هناك. ولك ان تزور موقع ماك ارابيا على الفيس بوك وتقازن. الموضوع يحتاج الى مزيد من الدرس ووضع الحلول المناسبة.

    هنا اعتقد من المناسب ان نترك للاعضاء ابداء الرأي.

    تحيتي
     
  2. يا جماعة الخير خلينا نتقدم خطوة للأمام في مناقشة الافكار التي تساعد على تفعيل المنتدى ودعمه.

    بصراحة نحن مقصرين، فمثلا الاخ Hacen طرح بعض الافكار والاستاذ عدنان رد على هذه الافكار ولكن اين الاخرين لمناقشة هذه الافكار واين الاخ Hacen من رد الاستاذ عدنان واين واين واين.

    بصراحة نحن سلبين جداً.

    وبهذه المناسبة نشكر الإدارة على اضافة زر الدعم باي بلاي paypal لتسهيل المساهمة بالتبرع.

    الله يعينك استاذ عدنان ويحفظك لنا.
     
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي عدنان، كما تعلم وراسلتك بالأمس، أعتذر منك بشدة عن التأخر لأسباب سفري

    لقد قرأت ملاحظاتك القيمة وردودك على النقاط التي تم التطرق لها، وفي البداية، أنا لم أعني التخلي عن المنتدى :)

    قصدت أن المنتديات بمعناها التقليدي صارت متجاوزة، وأصبحت البوابات التفاعلية أكثر حضوراً.

    لماذا؟

    لأنه ببساطة أصبح لكل مستخدم منتدى وموقع خاص به عبارة عن حسابه في الشبكات الاجتماعية والمواقع التفاعلية!!!

    سنة 2009 كان المنتدى هو : موقع اجتماعي تفاعلي، بينما الآن سحب الفيسبوك ومواقع المشاركة وتويتر كل المتفاعلين إليه.

    وبخصوص الاعلانات أنا قصدت أساساً إعلانات جوجل AdSense وغيرها من اعلانات الويب.

    اذن، ما أرمي إليه هو:

    1- يكون ماك أرابيا بوابة تقنية
    2- يكون المنتدى صفحات تفاعلية وليس بالهرمية التقليدية الحالية
    3- لكل عضو حساب بمثابة صفحة
    4- كل عضو يمكنه الكتابة في الموقع عن طريق ادوات التحرير والخصائص
    5- وضع زر المساهمة ليتسنى للأعضاء التبرع من أجل استمرار الموقع

    أنا شخصياً لدي خبرة مع نظام ادارة المحتوى SPIP وعملت عليها نظام مشابه لماهو مذكور أعلاه في موقع "شجرة"

    ومستعد أتم الاستعداد للمساهمة في تحويل ماك أرابيا من مجرد منتدى إلى موقع تفاعلي حقيقي.

    انتظر آرائكم.
     
  4. هلا اخي محمد،
    جاء الدور على اخيك ليعتذر منك عن هذا التأخر في الرد على مساهمتك الكريمة هذه. فقد سافرت على عجل الى الشمال ولم اعد الا قبل ساعات الى حيث استطيع التواصل معكم. لذلك كل الرجاء قبول اعتذاري هذا وانت دائما الاكرم.

    بخصوص ما تكرمت فيه من ايضاح لما اقترحت لتطوير المنتدى. ارجو قبل الرد على ما تفضلت فيه لفت الانتباه الى اهمية توفر (كادر) باستطاعته القيام بما نقترحه وبما نطمع اليه. فلا يخفى عليك ان نجاح اي فكرة يعتمد على القائمين عليها، فهم عصب اي مشروع.

    لماذا اوردت هذه الملحوظة، والجواب اننا وفيما مضى حاولنا عديد المرات النهوض بالمنتدى من (كبوته) وتوصلنا الى عديد المقترحات والافكار ولكن وبكل صدق فشلنا بذلك والسبب هو عدم توفر (الكادر) الذي يتولى الاشراف على هذه الافكار والمقترحات ومن ثم السهر على تطبيقها.

    هذا هو المعطل وعلينا السعي الى تجاوزه، فأن استطعنا تخطي هذا العائق نكون قد خطونا الى منتصف مسيرة التطوير.

    وهنا ساذكر واقعة للتدليل على جانب اخر من المشكل والذي اشرنا اليه غير مرة سواء عبر المراسلات الخاصة فضلاً عن المهاتفات، وهو (الخمول).

    نص الواقعة: وصلتني في فترة الاعلان عن قراري باغلاق المنتدى 28 رسالة على الخاص يشكوا مكاتبيها من ان (المشاركات) او (الردود) اي (التفاعل) شبه معدوم مع ما ينشر من مواضيع.

    نعم 28 رسالة، فضلاً عن المهاتفات، تشتكي من عدم (التفاعل)، والسؤال المنطقي لو شارك (تفاعل) اصحاب هذه الشكاوى اي الـ 28 هل سيبقى وضع المنتدى كما هو الأن؟ سؤال برسم الجميع.

    عذرا عن هذا الاسهاب في المقدمة التي أأمل ان تسهم في رفد الموضوع الذي نناقش هنا.

    بالعودة الى ما تفضلت فيه:

    البوابة، كان عندنا بوابة ينشر فيها الاخبار ولاقت استحسان العديد من الاخوة والاخوات هنا، ولكن اوقفناها لسبب تقني بحت، فعتد تحديث برنامج المنتدى تأخر مطور البوابة عن تحديثها، وقد اطلق التحديث منذ اقل من اسبوع، وان شاء الله سنعود الى اعتمادها.
    البوابة من الناحية التقنية ممتازة اذ تغنيينا عن تثبيت اي بوابة خارجية بقاعدة بيانات منفصلة، فهذه البوابة مندمجة ومتكاملة مع برنامج المنتدى بحيث يمكن ان ينشار على صفحاتها وبشكل تلقائي ما ينشر في المنتدى.

    بخصوص اعلانات جوجل، اوقفتها بعد ان تأكدت من عدم جدواها، فلك ان تتخيل بعد اعتمادها هنا وعلى مدى ازيد من عام لم يصل عدد النقرات على الاعلانات الى العدد الذي يمكن ان يستفيد المنتدى ماديا منا. اي الناتج صفر. هذه احدى سلبيات القوم عندنا. نقرة على الاعلان لا تكلف من يقوم فيها اي شيء يبخل فيها على المنتدى. لذلك حذفتها.

    اما عن:
    فارجو ان تتكرم وتوضح لي الأمر اكثر، فلم استوعب هذا المقترح.

    وعن:
    فهذه الخاصية توفرها البوابة بشكل منطقي ومعقول، وان شاء الله ستظهر قريباً.

    وكذلك:
    فقد وفرنا هذا الزر كما تلحظ في اعلى الشريط الجانبي للمنتدى.

    ونأتي الى:
    هذا هو العشم، مع كل الشكر والامتنان لمواقفك هذه التي عودتنا عليها.

    برجاء من الجميع اثراء هذا الموضوع لما فيه الخير للجميع.

    تحيتي
     
  5. شكراً استاذ عدنان على عودة البوابة، والله كنا بحاجة لها ففعلاً انها رائعة.
    ان شاء الله تكون من افضل بوابات ماك في الوطن العربي.
     
  6. نداء عاجل!

    يا شباب وشابات ورجل ونساء ماك ارابيا:

    ما هي اخر الاخبار؟

    ما هو الجديد؟ على الاقل لمن شارك في الموضوع والذي بلغ عددهم 124 وماذا عن الذين شاهدوا الموضوع والذي بلغ عددهم 9,622.

    ارجوكم بلغونا باخر الاخبار.

    ماذا انتم فاعلون؟
     
  7. تتقدم إدارة ماك ارابيا بجزيل الشكر والامتنان للاخ @que على مبادرته الكريمة بالتبرع للموقع.
    احتسب الله صنيعك هذا في موازين حسناتك ويسر امر.


    وبهذه المناسبة، ولكل من راسلنا مشكوراً، بضرورة إضافة خدمة التبرع عبر الباي بال (paypal)، نحب اخطاركم انه قد تم اضافة هذه الخدمة.
     
  8. عظيم, هذه الخدمة تسهل علينا كثيراً
     
  9. السلام عليكم

    تتقدم إدارة ماك ارابيا بالشكر الجزيل للاخ والصديق @زيد الهلالي على مكرمته في المشاركة في التبرع للمنتدى. احتسب الله صنيعه هذا في موازين حسناته.

    تحيتي
     
  10. لاشُكر على واجب أخي العزيز
     
  11. نتقدم بالشكر الجزيل للاخ والصديق العزيز إبراهيم @iramadah على ما قدمه مشكوراً من تبرع لماك ارابيا. جعل الله صنيعه هذا في موازين حسناته.
     
  12. نتفدم بالشكر والامتنان من الاخ والصديق @عبدالله السليطي على مكرمته في التبرع للمرة الثانية لدعم ماك ارابيا. جعل الله صنيعه هذا في موازين حسناته.
     
    أعجب بهذه المشاركة زيد الهلالي

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...