1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. تم فتح قسم معرض الوسائط للاعضاء، بحيث يكون هناك بالامكان تحميل الصور و الفيديوهات المصورة من اجهزة ios، تستطيعوا الاستفادة منها عن طريق الرابط التالي: المعرض.

لماذا أكره التعامل مع الويندوز؟ ولماذا أبغض مايكروسوفت؟

الموضوع في 'الأخبار والنقاشات' بواسطة عبدالله السليطي, بتاريخ ‏14-02-2006.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. لماذا أكره التعامل مع الويندوز؟ ولماذا أبغض مايكروسوفت؟


    كثير من شاهد محاضرة الماكنتوش التي قمت بطرحها .. وقد رأى البعض إنني هاجمت الونيدوز بشدة في المحاضرة .. لا أعلم إن كنت قد هاجمت الونيدوز فعلاً أم لا ولكن أعلم إنني ذكرت مساوئ النظام .. وهذه حقيقة فنظام الونيدوز تكثر فيه العيوب بشكل واضح .. وقد تبين ذلك لكثير من مستخدمي الونيدوز المخضرمين .. أما بالنسبة لمستخدمي الماك فهم يعلمون بمساوئ النظام منذ ظهور الإصدار المشهور ٩٥.

    فطبيعي أن أذم الونيدوز لأنني أعلم أكثر من مستخدمي الونيدوز أنفسهم بنظامهم لأنني استخدمته واستخدمت الماك .. أما مستخدمي الونيدوز والذين يمدحون نظام الونيدوز .. قطعاً لم يجربوا نظام آخر غيره.

    الآن آتي لمسألة كرهي للتعامل مع الويندوز .. لماذا أكره ذلك؟ ولماذا أبغض مايكروسوفت؟

    أنا لا أكره الونيدوز كبرنامج أو نظام تشغيل كمبيوتر .. ليس بيني وبينه عداوه .. وإنما أكره التعامل معه لأمور كثيرة بحكم خبرتي الطويلة في النظامين وأكره شركة مايكروسوفت المنتجه للنظام لإستخفافها بعقول الناس وخاصة العرب ولطريقتها في احتكار البرمجيات والكل يعرف قصة القضايا التي رفعت في المحاكم الأمريكية .. والكل يعرف قصة متصفح الإكسبلورر والنيتسكيب وغيرها من القصص التي تبين كيف استخدمت مايكروسوفت قوتها في التأثير على شركات البرمجيات في العالم .. حتى أبل نفسها تضررت كثيرا وخسرت في سوق الكمبيوترات في فترة من الفترات بسبب محاولات مايكروسوفت الهيمنة على سوق البرمجيات وشبكة أنظمة المعلومات في العالم .. لكن أبل عادت كما كانت بل أقوى بكثير من السابق بفضل النظام العاشر العجيب وكمبيوتراتها الجميلة .. والدليل على ذلك كثرة مستخدمي الماكنتوش في الآونة الأخيرة وسؤالهم المستمر عن هذا النظام الجميل .. ولا ننسى أخواننا مستخدمي الكمبيوتر في الشرق الاوسط.

    أنا استخدمت الونيدوز من الإصدار ٣.١ .. أي قبل الونيدوز ٩٥ .. واستخدمت نظام الماكنتوش منذ الإصدار السادس .. كان التعامل مع نظام كمبيوتر الماكنتوش أفضل وأمتع بكثير في حين البي.سي لا يزال يعمل على نظام التشغيل الدوس والذي يعتمد على الأوامر الكتابية ..إلى أن ظهر الونيدوز ٩٥ وكان واضحاً تماما إنه تقليد للماكنتوش .. واعتقد إنني وضحت ذلك في المحاضرة من خلال تصريح بل غيتس نفسه .. وأنا متابع لتطورات النظامين .. فأرى الأبداع والمميزات القوية تأتي من أبل ثم بسنة أو أكثر نراه في الونيدوز .. ولكن طبعا ليس كما في الماكنتوش ! فرق السماء عن الأرض.

    معظم الذين انتقلوا للماكنتوش بعد التعامل معه بفتره وجيزة كرهوا طريقة نظام الوينذوز.. بل وذموه أيضاً.. وكثيرا منهم قال - كيف كنت مضيع وقتي مع هذا النظام المتخلف؟-

    صدقوني أخوتي الكرام .. لو عمل شخص من مستخدمي الونيدوز على نظام الماكنتوش لمدة ثلاثة شهور - بشرط أغلاق البي سي الذي عنده وكأنه غير موجود ونقل جميع الملفات النصية والصور والفيديو على قرص خارجي مثلاً ليستعملها على الماكنتوش - صدقوني سيكتشفون أن نظام الويندوز تعيس بمعنى الكلمة وسيروه متخلف عندما يتعاملون بأنفسهم مع ملفاتهم .. وكيف يتعاملون مع نظام تشغيل الماكنتوش بعدما طبعا يتغلمون طريقة عمل النظام من الإنترنت .. ومنا نحن في المنتدى أيضاً .. ونحن لن نقصر أو نتهاون في مساعدة أي أحد يريد الانتقال إلى الماكنتوش أو يستفسر عنه .. لو حاولوا العمل على التطبيقات التي تأتي مع كل كمبيوتر ماكنتوش .. لاكتشفوا كيف هي السهولة في التعامل مع ألبوم الصور والفيديو وملفات الموسيقى وبرنامج المواعيد وكذلك برنامج تخزين أرقام الهواتف وكيف يتعاملون مع هواتف الجوالات ونقل كافة المعلومات من مواعيد وأرقام من الجوال إلى الماك والعكس .. باختصار عالم في قمة الروعة والمرونة .. علاوة على ذلك سيتخلصون من مشاكل توقف النظام فجأة وسيعرفون أن مستوى اللغة العربية عند الماك أفضل من الونيدوز .. هناك الفرق .. إلا من يبحث عن البرامج المعربة بالكامل فهذه نقطة تحتاج لمناقشة طويلة .. لأن حتى البرامج العربية التي في الونيدوز ليست بالمستوى المطلوب.

    عندها ستعرفون لماذا أكره التعامل مع الونيدوز .. وستعرفون لماذا الأعضاء الكرام أيضاً يكرهون التعامل معه.

    لماذا أكره مايكروسوفت؟

    لاحظ إخواني الكرام توزيع الأحرف العربية في لوحة المفاتيح الخاصة بالونيدوز ولوحة المفاتيح الخاصة بالماكنتوش .. سنرى أن توزيع أحرف الماكنتوش منطقي أكثر من الونيدوز إنتبهوا إخواتي الأفاضل إلى هذه النقاط التاليه واعتقد انكم ستفهمون قصدي:

    في الماكنتوش: النقطة التي تأتي في نهاية الجملة لا تحتاج للضغط على مفتاح العالي، وكذلك الفاصلة.
    في الويندوز: كلاهما تحتاج للضغط على مفتاح العالي.

    وهذا اعتبره من وجهة نظري وجهة نظر آخرين خطأ.. فالنقطة والفاصلة تحتاج لوضعهما في سياق الجمل والنصوص كثيرا .. فلماذا يضعونها في العالي؟ انظر للنقطة والفاصلة في توزيع الأحرف الإنجليزية.

    في الماكنتوش: حرفا الواو وحرف الواو التي بها همزة في مفتاح واحد، ويلزم الضغط على مفتاح العالي لوضع الواو بالهمزة.
    في الويندوز: الواو في واد والواو بالهمزة في واد آخر.

    من المعروف أن حرف الواو التي فوقها همزة لاتكتب كثيراً .. فدائما ما نكتب الواو العادية كثيراً .. ولكن الواو بالهمزة قليلا ما نكتبها لذا وضعت في نفس المفتاح ولكن يلزم الضغط على العالي.. وهذا منطقي لسرعة الكتابة.

    أيضاً نفس الحال مع حرف الدال والذال.. في الماكنتوش هما بجانب بعض تماما.. بينما الويندوز أيضاً الدال في واد والذال في واد آخر.

    تعال إلى هذه المهزلة من شركة مايكروسوفت التي تستهزئ بعقولنا من غير أي اعتراض منا على ذلك.. أيعقل أو يكون -لا- حرف ؟؟ وكذلك - لأ لآ - هذه ليست حروف يا إخوان - لا - أداة نفي معروفة عندنا في اللغة .. أو حرفين مجتمعين لكتابة مثلا -الاعتبار أو الاختيار ..الخ- .. كل القصة أن عندما قررت مايكروسوفت طرح الونيدوز العربي كان أولى بها أن ترى توزيع أحرف الماكنتوش لأن الماكنتوش كان يدعم العربية بشكل قوي قبل الونيدوز بكثير ..
    - ولا زال قوة العربي في الماكنتوش أقوى وأفضل من الويندوز .. أما إذا أتيت إلى نقطة كثرة البرامج العربية على الويندوز فهذا طبيعي لأنها تجارة .. لديك قاعدة عريضة من متسخدمي الونيدوز بجانب أقلية من مستخدمي الماكنتوش فماذا ستختار حتى تستمر تجارتك .. مع إني لا أحب استخدام معظم البرامج العربية .. الترفيهية والتعليمة منها خاصة لأنها لازالت ليست بالمستوى المطلوب كما ذكرت سابقا-

    فكان أولى بها أن ترى توزيع الحروف في لوحة مفاتيح الماكنتوش وتعتمدها للونيدوز .. إلا أنهم لم يفعلوا.. وفي اعتقادي الشخصي إنهم فعلوا ذلك ليصعبوا على الذين يتعلمون الطباعة على الونيدوز أن يتحولوا للماك .. لأنهم سيجدون صعوبة في التأقلم مع التوزيع الجديد .. فما كان منهم إلا أن أخذوا توزيع الآلة الكاتبة العربية التقليدية واعتمدوها للويندوز .. فظهرت هذه الأحرف التي يظنوها أحرف وهي في الأصل كلمة وأداة نفي في اللغة العربية أو الحرفين المجتمعين كما ذكرت سابقا .. فمن المعروف أن طريقة الآلة الكتابية بدائيا .. فهي لاتسطيع أن تكتب كلمة -لا- إلا عن طريق مفتاح خاص لهذه الكلمة وإلا لكتبتها هكذا - لـا - !!

    جرب أخي الكريم أن تكتب كلمة -لا- بطريقتين .. واحدة باستخدام مفتاح -لا- في الونيدوز طبعا.. وواحدة بالضغط على حرف اللام ثم حرف الألف .. سترى إنك كتبت نفس الكلمة ولكن بطريقتين .. !! لماذا ؟؟ ما الداعي للطريقة الأولى .. في وجهة نظري اعتبرها استخفاف فينا وفي لغتنا .. الكلمة نفسها تكتب بطريقتين .. والطريقة الطبيعية لها والمنطقية أن تكتب لام ثم ألف لتكون -لا-.

    قبل حوالي ٨ سنوات تقريبا لا أذكر السنة بالضبط .. أقيم اجتماع أو مؤتمر في الرياض حول توحيد الآسكي للحروف العربية وتوحيد توزيع الأحرف العربية في لوحة المفاتيح لكل الأنظمة سواء الماكنتوش أو الونيدوز وغيرهما من الأجهزة التي تستخدم لوحة مفاتيح من المنتجات العالمية بكافة أنواعها ومنها الآلة الكاتبة التقليدية أيضاً ولكن الحديثة منها والتي تعمل بالكهرباء وتستعمل عادة في تعبئة الطلبات المطبوعة على ورقة والتي يطلق عليها عادة TypeWriter، لأن كل لغات العالم باختلاف أنواعها توزيع أحرفهم موحدة .. إلا العرب حتى في هذه مختلفين - يا ساتر-.

    فكان الاختيار هو اعتماد توزيع الأحرف العربية الخاصة في الماكنتوش نظراً لتناسقها ومنطقيتها وسهلة لتعلم الطباعة عليها .. فما كان من مندوب مايكروسوفت إلا أنه عارض ذلك وطلب اعتماد توزيع نظام الويندوز .. ولم يستطع أحد اقناع المندوب المايكروسفتي بتوزيع الماكنتوش وخرج من الاجتماع ولم يتوصلوا إلى حل ..

    أنا أتساءل: لماذا نطلب منهم ذلك؟ أو ليس الأجدر بنا أن نفرض عليهم هذا الموضوع فرض؟ أليست لغتنا ونحن أعلم بها منهم؟ وألسنا أعلم بالكلمات العربية أكثر منهم؟
    ألا نعلم أو لانستطيع أن نقوم بتوزيع الأحرف بنفسنا حتى نسمح لشركة غربية توزع لنا الأحرف على هوائها ؟؟

    الجواب بكل بساطة... لأنهم يتحكمون بقاعدة البيانات العربية لدى دول الشرق الأوسط، فلو أوقفت مايكروسوفت دعمها للغة العربية سيحدث انهيار معلوماتي خطير ورهيب تضيع معها بياناتنا العربية ونرجع للنظام القديم نظام الملفات وتعبئة الطلبات والطوابير في المؤسسات الحكومية وكل شخص ينتظر ساعة إلى ساعتين أو أكثر حتى يعرف مصير موضوعه .. صدقني هذا الذي سيحدث لو حدث فعلاً.. أو نقبل استخدام أجهزة ونظام تشغيل عفا عليهما الزمن .. لأننا وللأسف تحكمت مايكروسوفت فينا فعلاً باعتماد الحكومات العربية كلها تقريبا نظام الويندوز هو النظام المعتمد في تبادل المعلومات ومعالجة البيانات فيما بين الأجهزة الحكومية وفيما بين الدول العربية أيضاً .. فطبيعي من مندوب مايكروسوفت أن يعارض لأننا بكل بساطة لا نقدر أن نجبرهم بذلك لأننا في الحقيقة لا يوجد لدينا البديل لمايكروسوفت .. على عكس الدول الغربية التي تعتمد على عدة أنظمة في التعامل مع تلك البيانات ومعالجتها .. ولأن شفرة الآسكي موحدة بالنسبة للغة الإنجليزية ولوحة مفاتيحهم موحدة لكل الأنظمة فلا تستطيع مايكروسوفت التحكم في تلك القاعدة لأن البديل موجود .. وكل الأنظمة تستطيع التعامل مع الأحرف الإنجليزية بدون تشوهات لأن الشفرة موحدة .. أما نحن العرب .. الله يكون في العون لو زعل علينا بل غيتس .. فلو كنا فرضنا أمر توحيد شفرة الآسكي للحروف العربية من قبل لما رأيت الونيدوز ينتشر هكذا .. ولما عانوا مستخدمي الماكنتوش من تصفح المواقع العربية في بداية ظهور الانترنت .. سبب وجود البي .سي عندي في البيت هو عدم تمكني من تصفح بعض المواقع العربية لأنها للأسف تستخدم خطوط الونيدوز وهي معظمها ليست Unicode.

    هناك من يقول أن الماكنتوش به مشاكل في اللغة العربية !! .. كل الموضوع أن المواقع العربية وخطوط الونيدوز العربية ليست بالتهئية العالمية للخطوط بل بترميز خاص بها .. لأنه كما قلت سابقاً تريد الاحتكار والسيطرة .. وقد نجحت إلى حد ما وخاصة عند العرب - اللي كل شي عندهم صابون !!- أما بالنسبة لتصفح المواقع العربية على الماكنتوش فكنا نحتاج فقط إلى توحيد الآسكي حتى نقرأ العربي .. يعني بالعربي المشكلة لم تكن في الماكنتوش وإنما كانت من الونيدوز وترميزها الخاص بها.

    طيب ما الذي يمنعها من استخدام وتجهيزة خطوطها العربية بترميز عالمي ؟؟ إيش الصعوبة فيها ؟؟ لا توجد صعوبة بل وجدت من يساعدها من العرب في انتاج خطوط بترميز خاص بالونيدوز لتستخدمها مايكروسوفت في نظامها.

    جربوا هذه المسألة..
    قم بالدخول على بعض المواقع العربية باستخدام متصفح مايكروسوفت إكسبلورر .. وادخل على نفس هذه المواقع باستخدام نيتسكيب مثلاً أو أوبرا أو فايرفروكس في البي سي نفسه وليس الماك.. ستجد أن بعض المواقع العربية لاتظهر بالشكل الصحيح على الأنواع الأخرى من المتصفحات ماعدا إكسبلورر !! طيب لماذا؟
    لماذا تفتح بشكل سليم مع إكسبلورر ولا تفتح بشكل سليم مع الباقي؟

    لكن الآن الحمد لله.. نتصفح المواقع العربية في الماكنتوش بدون مشاكل.. بعض المواقع لا تفتح جيداً مع سفاري.. فنستخدم نيتسكيب وأوبرا وفايرفوكس وكلهم في الوقت الحالي ممتازين وفعالين بشكل مرضي كثيرا.

    لهذا أن أكره التعامل مع الويندوز لأن واضح من طريقة مايكروسوفت بأنها تريد من الجميع استخدام برمجيتها وتريد احتكار عالمي لمنتجاتها ولاتريد لغيرها أن يبقى .. وكلنا نعرف مستوى برمجيتها ومستوى البرمجيات من الشركات الأخرى .. فلو جربت استخدام معالج نصوص آخر غير مايكروسوفت وورد فسترى بأن هناك برامج قوية أفضل من مايكرسوفت .. لأن بكل وضوح مايكروسوفت ما شغلتها إلا التقليد !! وأرجو من الأخوة أصحاب الونيدوز الذين جربوا برامج أخرى غير مايكروسوفت أوفيس أن يعطونا رأيهم .. وسترى أن الأغلبية رأت أن البرامج الأخرى أفضل في التعامل .. إلا إنه وللأسف الشديد كثرة مستخدمي ماكيروسوفت أوفيس جعلت منه برنامج لايستغنى عنه عند الونيدوز .. نحن في الماكنتوش لدينا عدة خيارات .. نيو أفيس .. ملل .. آي وركس .. نايسس .. كينوت .. آي لايف .. وكلها برامج لو تعمل عليها ستعرف إنك تعمل على برامج قوية وسهلة بمعنى الكلمة .. لكن لأنك لم تستخدم تلك البرامج فصعب عليك أن تغير وجهة نظرك حول الأوفيس.

    أيضاً من أسباب كرهي لمايكروسوفت .. إنه يوجد مايكروسوفت أوفيس للماك - وعلى فكرة أقوى وأفضل من الأوفيس اللي في الونيدوز وادخل على الانترنت ومواقع الاختبارات وستتأكد بنفسك من ذلك- لكن الأوفيس للماك لم يدعم ولن يدعم العربية لأن فيه خطورة على نظام الونيدوز لو حدث ذلك فعلاً .. كرهي لماكيروسوفت ليس بسبب عدم دعم الأوفيس للعربية في الماك .. ولكن بسبب لو أنك نصبت الأوفيس في الماك تحدث لك مشاكل في العربية في الماكنتوش !!

    يا ناس يا هو ... إيش دخل المشاكل العربية في برنامج ينصب في النظام وهو لا يدعم العربية أصلاً ... لا أعلم سبب ذلك !! يمكن مقصودة.

    لهذا أنا أكره مايكروسوفت وأكره التعامل مع الونيدوز لأنني أشعر بالإشمئزاز منه - طبعا ليس بسبب موضوع التحكم وتوزيع الأحرف فقط أو للمشاكل التي ذكرتها لك سابقاً .. وإنما قبل ذلك كله قوة وسهولة نظام الماكنتوش تجعلني أكره التعامل مع الونيدوز .. لأنني لا أستطيع بعدما تعودت على قيادة BMW الفاخرة أن أقود KIA !!

    وللذين يقولون لماذا مستخدمي الونيدوز أكثر من الماكنتوش؟
    أقول لهم: لماذا مستخدمي تويوتا كامري أكثر من مستخدمي ليكزس؟ أو أكثر من مستخدمي المرسيدس؟؟

    فأي مستخدم للماك وخاصة أولئك الذين استخدموا الماك في فترة أوائل التسعينات لا يستطيع الإنتقال إلى الونيدوز لأنه يعرف الفرق بين الماك وبين الونيدوز.. للأسباب التي ذكرتها .. ولكن مستخدمي الونيدوز سهل عليهم الانتقال إلى الماك من أول استخدام للماك .. لأنهم سيحسون بالفرق في التعامل مع الكمبيوتر باستخدام نظام التشغيل وطرق التعامل مع الملفات بين الماكنتوش وبين الونيدوز.

    بالنسبة لنا نحن العرب فالانتقال إلى الماكنتوش أبطئ بكثير لعدم وجود معهد يدرب الماكنتوش أو جهة توضح ماهية هذا النظام .. فبالنسبة لي اخذت على عاتقي هذا الموضوع لا إيماني بأنه من واجبي أن أوضح هذا النظام فمسألة فتح قاعة للماكنتوش في قطر لم تأتي من فراغ بل من ناس فكروا بأهمية هذا النظام بأن يأخذ حقه.

    والآن أصبح بإمكان مستخدمي الكمبيوتر من العرب التعرف على الماكنتوش عن قرب من خلال المنتديات العربية .. فلو كنت أخي الكريم تفكر في هذا النظام لأنك رأيته في مكان ما مثلا .. وتريد التعرف عليه عن قرب ولم تجد جهة توضح لك وتبين لك هذا النظام .. فماذا ستصنع ؟؟

    ليس لديك إلا خيارين لا ثالث لهما.. إما أن تخاطر وتقنتي جهاز ماكنتوش وتقوم بتجربته -كما فعلت أنا ذلك وفعل غيري أيضاً ممن اتنقلوا للماكنتوش في فترة التسعينيات - وإما أن تغض النظر عن هذا النظام وتستمر على نظام الونيدوز كما حدث للكثيرين.. لكن الآن مستخدمي الماكنتوش في إزدياد .. وأجزم أن معظم اللذين انتقلوا للماكنتوش في الآونة الأخيرة هو بسبب وجود المنتديات العربية الخاصة بالماكنتوش والتي رسالتها نشر المعلومات المطلوبة عن هذا النظام لمن يريد الانتقال إليه.

    العقبة الوحيدة التي واجهوها للإنتقال إلى الماك هي اختلاف توزيع الأحرف بالنسبة لهم فقط .. لكن سرعان ما تعودا على التوزيع الجديد.. وبل بالعكس عرفوا أن توزيع الماكنتوش أفضل لهم وأسهل.

    يمكن المشكلة الوحيدة الآن والتي لم تحل بعد ، هي استخدام الماكنتوش في البيت واستخدام الويندوز في العمل بالمؤسسات الحكومية .. نظرا لاختلاف توزيع الأحرف بين النظامين يجعل منك تخطئ في الكتابة كثيراً وتضطر للتصحيح .. وحتى عندما تعود إلى المنزل وتستخدم الماكنتوش تخطئ أيضاً لأنك تعودت في العمل على أن حرف الذال في أعلى اليسار وفي الماكنتوش في الأسفل والطاء والظاء في اليمين والماك في اليسار وإلى آخره .. والله والمستعان في ذلك .. ولكن هذا السبب لم يجعلني ولن يجعلني إن شاء الله أن أركب كيا بعد اللكزس.

    آسف للإطالة عليكم إخواني الأعزاء.. ولكن حبيت أن أوضح بعض الأمور التي بسببها أعتقد البعض إنني أكره الونيدوز وأمدح الماك لأسباب غير منصفة.. عموماً هذه وجهة نظر شخصية قد أكون مخطئ وقد أكون على صواب .. وفي النهاية الأمر متروك لصاحب القرار الذي يريد الانتقال للماك.

    ختاما أحب أن أضيف أن كثير من الناس شكرني على المحاضرة لأنهم احتاجوا فعلا من يقوم بتوضيح ماهية هذا النظام .. فلا يوجد معهد متخصص يدرب الماكنتوش وبعظهم لا يعلم بأن هناك منتديات عربية للماكنتوش.
     
  2. رو ح الله يزوجك يا أخي الكريم كلامك سليم 100% وانا أؤيد كل حرف كتبته وهذه وجهة نظري تماماً مثلك بالضبط وهذه حجة على اهل الويندوز لانه اي شخص يبي يقول ويندوز افضل ما عليك الا ان توريه المقاله هذه .. :) يعطيك العافية اخوي عبود .. :)
     
  3. انا لم اقل ان الويندوز افضل كانت عندي فكره قديمه من زمان ان المكانتوش افضل بس في تلك الفتره لا استطيع شرائها لسعره المرتفع

    شكرا يا اخي عبدالله على هذا المجهود الكبير

    انا لم استخدم الماك بعد لكني اويد كلامك عن الويندز
     
  4. الله يجزيك الف خير أخي الفاضل abdullafx ،
    فعلاً نقاط مهم كثير .
     
  5. وان كان الرد جدا متأخر لكن كأنك كتبته في هذا الوقت صدقوا يا اخوان ان هذا الكلام مليون في المليون صحيح ان كان ما قال هو نقطة في بحر طبعا انا من المجربين لكلا النظامين والفرق واضح وجلي لكل عاقل ولكن اسئلك وجميع الاعضاء اي الجهازين اسهل من ناحية الصيانة ان كان للنظام او للقطع؟ ولحبذا لمن لديه خبره في الصيانة ان يشارك ولو بالقليل لتعم الفائدة وننجو من نار صيانة الوكيل.
     
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا من مستخدم ماكنتوش منذ عام ١٩٩٥م واستخدم الوندوز ، ولكن للأسف أرى ان نظام الوندوز أكثر عملي كونه اكثر استخداماً . وهنالك مشكلة في انظمة الماكنتوش بالنسبة للبرامج العربية (الدعم العربي) حيث هنالك لا توجد برامج عربية وفقط تعد على الاصابع للماكنتوش

    حيث أنني اواجه مشكله في انظمة الماكنتوش في البيئة التي أعمل بها ، حيث ان الماكنتوش في تلك الأعوام (١٩٩٥) هو النظام الوحيد السهل والعربي الآكثر انتشاراً (برامج، انظمة ، خطوط، دعم عربي، ...الخ) بينما في الوقت الحاظر اختلف الوضع ، حيث كان بمؤسستنا في تلك الآيام جميع الأجهزة ماكنتوش (١٠٠٪) ولكن الآن (١٪)؟؟؟. للأسف.


    وكل الإحترام لكاكنتوش
     
  7. اخي حمد ان لا اويد كلامك ليس كثرة المستخدمين لنظام الويندوز معناه اكثر عمليا كلام غير منظقي رغم اني جديد في عالم ماكنتوش واستخدمت الويندوز منذ طهوره بصراحه اقولها لك مع كثرة مستخدمين الويندوز فهو لا يعتمد عليه البته ونظام التايجر اكثر نضجا منه واعتمادي ايضا ومثل ما قال الاستاذ عبدالله كثره مبيعات االكاميرا على سبيل المثال ليس معنا انها هي الافضل واكثر اعتمادية وليس معنى قليل من يستخدم البي ام او المرسيدس بانها ليست عمليه

    مع استخدامي للويندوز من ايام الدوس الى غاية اكسبي مازال الويندز قزما مقارنة بالنمر

    هذا راي الشخصي وستثبت الايام القادمة كلامي ، المشكلة في المايك مو كل شخص يقدر يقنية هذا ما جعل نظام الويندوز اليي سي رخيص الثمن وفي متناول الجميع

    غريب انك استخدمت الماك وتقول ان الويندوز اكثر عمليا من الماك
     
  8. الاخ الصديق العزيز abdullafx

    لا ادري ان كنت تقبل اعتذراي عن هذا التأخر في المرور والتحية، ثق ان تأخري هذا غير مقصود، بل هو انشغال في تطوير هذه النسخة ليس الا، وانت الاكرم.

    وهنا اسمح لي ان اقول لك:

    أشكرك بعمق، كعمق الفرحة التي سكنتني لـجهدك الكريم هذا.

    نعم اخي انه جهد رائع، كالمعتاد
    بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء.

    وفي انتظار اشراقاتك دائماً.


    كما لا يفوتني شكر الاخوة الاحبة:

    نـور الكون
    Mac10
    مجلي
    ALMUSAILEM
    حمد الراسبي


    على تفاعلهم الرائع هذا.

    تحيتي
    mac
     
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ العزيز / Mac10
    وجميع الأخوان

    سيدي ما تقوله صحيح ولكن ماكنتوش انتكس في فتره كنا نحتاج الى أي جهه تدعم العربي في نهاية التسعينيات ولم يكن الحل إلا الـ أي بي أم فكان الحل الوحيد بعد انقطاع الدعم العربي عن برامج الماكنتوش، مما أدى الى هز صورة ماكنتوش في أعين بعض المستخدمين.

    والضربية الثانية كانت عند التحول من نظام ٩ الى نظام ١٠ والذي قسم ظهر المستخدمين حيث كان التحول صعب جداً حيث لم يمكن تحويل وثائق عديدة من النظام القديم ا (الملفات العربية)أو لديهم برامج قديمة ولا يوجد لها دعم حالياً.

    مع علمك سيدي العزيز هنالك برامج وجدة لتكون على انظمة ماكنتوش (أدوبي فوتوشب، الناشر المكتبي...الخ) وكانت تصدر أولاً على الماك فمن ثم على الـ أي بي أم ولكن الآن العكس (للأسف).
    :(

    مع العلم انه لدي صعوبة لكتابة هذه الرسالة لك بالغة العربية على جهاز ابل على احدى برامجه (وانا استخدم جهاز ابل بور بي سي النظام ١٠.٤.٤)؟؟؟؟؟

    بدون زعل أنا أيضاً من محبي الماكنتوش، ولان هذا العتب بهدف شحذ المهام.

    وكل الإحترام لماكنتوش

    :D
     
  10. الاخ العزيز حمد الراسبي.

    دعني اتوقف معك عند هذه الملاحظة فيما يخص الكتابة باللغة العربية وصعوبتها في ماكنتوش.

    اعذرني هنا ان اساءت الفهم، وسأحاول ان اجيب على قدر ما فهمت، بملاحظة كان قد تفضل بها العزيز abdullafx عندما اشار الى موضوع توزيع لوحة الاحرف العربية، والاختلاف بين توزيع ماك وويندوز، والذي بكل تأكيد وليس من باب التحزب معاذ الله، ان المسوؤل الاول والاخير عن هذا الاختلاف بالتوزيع هو مايكروسوفت. اذ اعتمدت توزيع خاص بها ولم تعتمد التوزيع الدولي القياسي ISO والذي اعتمدته ابل، وكي تتضح الصورة اكثر احيلك الى هذا النص الذي كنت قد نشرته من قبل حول هذا المشكل:

    هنا مكمن المشكل، والحق يقال اننا نحن العرب من سمح لشركة مايكروسوفت من الاستهزاء بنا دون باقي الامم.

    انظر الى لوحة توزيع الاحرف في اللغة الانجليزية او اي لغة اخرى ستجدها واحدة في كلا البيئتين، ماك وويندوز.

    ولكننا نحن من قبل، بهذا الاختلاف الذي ترتيب عليه ما ترتب من اشكاليات ليس من المناسب ان تطرح في هذا الموضوع.

    اخي،
    اعود من حيث انتهيت، واؤكد لك ان اجابتي هذه تعتمد على قدر فهمي لما اشكل عليك في تحرير النصوص العربية في بيئة ماك.

    ثم لا تزعل ان كنت تريد الاحتفاظ بتوزيع ويندوز في بيئة ماك، فما عليك الا اخباري بذلك، وما يكون خاطرك الا طيب، وان كنت لا انصحك بذلك، فتوزيع ماك هو الاصح والمنطقي. بمعنى هناك حل لمن تهود على توزيع ويندوز وانقل الى ماك.

    اشكرك مرة اخرى على هذا التفاعل الكريم، والذي الذي يصب في مصلحة المستخدم العربي اولاً واخيراً.

    الشكر موصول للاخ abdullafx

    تقبل تحيتي
    mac
     
  11. شكرا ماك على التوضيح شكرا لك حمد الراسي ايضا

    ان لم اكن يوما من مستخدمين الماك وان لا اتحيز الى اي نظام تشغيل الويندوز له ايجابياته وله سلبياته كم للماك ايضا بالنسبة لبعض المستخدمين،

    النقطه الثانية
    البرامج العربية في الويندوز
    هل تسمي البرامج العربية على ويندوز عربي فصيح او مفهوم ابسط مثال فوتوشوب ياشينه بالواجه العربية الكلمات غير مفهومة المعاني البته حتى المبتدئين في الفوتوشوب يفضلونه بالواجه الانجليزيه اما البرامج العربية التي تصدرها بعض الشركات العربية فهي لم تصل للمستوى المطلوب، لذلك انا افضل ان استخدم الواجهة الانجليزيه في كل البرامج ليس كرها في اللغة العربية لكن طريقة ترجمة الكلمات الى العربية

    النقطة الثالثة
    كلامك صحيح ان شركة ابل انتكست ونحن الان لا نتكلم عن انتكاسة شركة ابل نحن الان نتكلم بما هي عليه الان بالنسبة للتغير النظام هذا يحدث للويندوز ايضا اذا اصدرت نظام تشغيل جديد ان بعض البرامج القديمه لا تعمل لقد قراءة مقاله عن فيستا ان دايركت اكس 10 لن يعمل مع اكسبي اذا كان هذا الكلام صحيح تعرف ما الذي سوف يحصل سوف تجبرك شركة ماكروسوفت للترقية الي فيستا وتغير متحوى جهازك وووو الخ

    النقطة الرابع
    الكيبورد بالنسبة لي ليست مشكلة واستطيع ان اتاقلم معاه في وقت قصير جدا

    اخ حمد مع تاريخك الطويل مع ماك بكل صراحة ايهما تفضل نظام او اكس 10 او الاكسبي

    ملاحظة
    الويندوز نظام تشغيل جيد لكن ينقصة الكثير مقارنة بنظام او س اكس 10
    للاسف الان ويندوز فيستا الجديد معظم الافكار التي سوف تدخل على النظام ماخوذه من اوس اكس لذلك شركة ابل على ما اعتقد سوف تنزل نظامها الجديد بعد فيستا حتى لا تقوم شركة مايكروسوف بسرقة الافكار
     
  12. عاشق ماكنتوش منذ الكلاسيك وLC

    اخي العزيز......... اكن لك كل الاحترام والمجهود المبذول في فكره هذا الموقع... فانه لم يتجرأ احد من قبل في المواقع وطرح فكره المقارنه بين بيئه ويندوز و ماك... لا احد يعلم من مستخدمي الويندوز انه مسروق من الماك.... أحييك جدا جدا.... فانا مستخدم للماكنتوس منذ عام 1994 تقريبا وبدأت علي جهاز كلاسيك ثم Lc ثم Lc2 والكوادرا و البرفورما........... مرورا حتي الG3 وانا اعشق الماك جدا . و كنت استخدم الناشر المكتبي والناشر الصحفي وكله يدعم العربيه بمهاره
    وقد اتجهت اتجاها متخصصا في الفوتو شوب منذ اصدار 3 ثم الفري هاند منذ اصدار 7 و لتخصصي كمصمم جرافيك و ارت ديريكتور......... ومازلت... ويكفينا فخرا بالماكنتوش انه يدعم الطباعه بالمقلوب وذلك استخداما علي ورق الكلك او الترانس بيرنسي وذللك من اجل خدمه مطابع الأوفست.. لم يحدث مطلقا ان احد برامج مايكرو سوفت ان دعمت ذلك مطلقا حتي هذه اللحظه..

    وقد اتجهت مؤخرا منذ سنتان فقط الي استخدام الويندوز حينما قررت دراسه web design ( ولن اخفي عنك سيدي انني كنت مثل من هو صاحب اعاقه حينما بدات اتعامل مع هذا الويندوز )فلم اجد ما يدرس ذلك علي الماك فتعلمت الفلاش والgif ,dreamweaver وغيره والان ادرس asp.net من اجل تطوير المواقع وسؤالي من واقع خبرتك الكبيره .. هل يوجد تصميم مواقع عن طريق الماكنتوش .... وهل يوجد مشاكل في ذلك ..هل توجد لغات برمجه تصلح مع الماكنتوش وعندما تصنع ادوبي الفوتو شوب للماك ..باي لغه تبرمج..انا اري موقعك هذا مبرمج ب php .. اشكرك كثيرا جدا علي هذا المنتدي .. وعلي ما تمنيته من قبل ان اري مثل هذا عن الماكنتوش ... وسوف اقدم لأخواني الأعزاء لاحقا بعض من خبراتي عن الماكنتوش
    أخوكم mac2
     
  13. العزيز mac2

    في البدء ارجو ان تتقبل اعتذاري عن هذا التأخر في الرد على مشاركتك الرائعة الكريمة هذه، وانت الاكرم.

    ثانياً، اشكرك من الاعماق على كلماتك العذبة الرقيقة هذه، وعلى تشجيعك هذا، الذي كل ما ارجوه ان نكون عند حسن الظن. بارك الله فيك.

    اخي،
    بحصوص سؤلك حول برمجة هذا المنتدى، فهي بلغة php كما تعلم وقد عالجت بعض الامور في بيئة ويندوز باستخدام فرونت بيج. اما معالجة اللغة العربية فقد تمت في بيئة ماك فانها اسهل وافضل بمراحل عما هو عليه الحال في بيئة ويندوز خصوصاً لجهة تغيير الترميز وما الى ذلك.

    كما بامكانك استخدام دريم وفر في بيئة ماك لتعديل وتطوير برنامج المنتدى، ولكن تحتاج الى بعض الاعدادات الخاصة لجهة التعامل مع ملفات tpl وان كنت انصحك باستخدام فرنت بيج لهذا الامر.

    بمعنى وبدون ان اطيل عليك هو عمل تم على الماك والويندوز.

    يسعدني مساعدتك في حال ما اشكل عليك اي امر. نحن اخوة ان شاء الله، وينبغي علينا ان نشد من ازر بعضنا بعض.

    تقبل تحيتي
    mac
     
  14. أخواني الآعزاء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عزيزي الأخ : MAC

    أنا اتفق معك بالنسبه للمقايس المختلفة المستخدمة بين IBM و MAC ولكن كان المقصود التعامل مع الكتابه العربية (editing) وخاصة على الإنترنت وتبادل الملفات مع أجهزة الـIBM وليس لوحة المفاتيح.

    وسيدي العزيز والإختلاف في وجهات النظر لايفسد في الود قضية ، والذي جعلني اكتب لكم رغبتي في التفكير معكم لحل هذه المشكلة ليس إلا.

    ومره أخرى لك جزيل الشكر والعرفان
    -----------------
    عزيزي الأخ : MAC10

    أنا اتفق معك بالنسبه الى أسلوب الترجمة (ركيكه) ولكن كنت اقصد في تأخر البرامج العربية على أنظمة MAC.

    "اخ حمد مع تاريخك الطويل مع ماك بكل صراحة ايهما تفضل نظام او اكس 10 او الاكسبي"

    سيدي العزيز : طول حياتي الكمبيوترية؟ كلها ماكنتوش في البيت في العمل ولكن المشكلة الأساسية هو ان الـIBM اكثر انتشاراً في العمل والمجتمع مما يجعل من الصعب التعامل معهم (تخيل بيئه ٩٩٪ فيها يعملون بأجهزة الـIBM وأنت وحدك بجهاز MAC ويجب ان تتبادل معهم وثائق عربيه)؟؟؟؟

    "للاسف الان ويندوز فيستا الجديد معظم الافكار التي سوف تدخل على النظام ماخوذه من اوس اكس لذلك شركة ابل على ما اعتقد سوف تنزل نظامها الجديد بعد فيستا حتى لا تقوم شركة مايكروسوف بسرقة الافكار"

    وانا اؤيدك في ذلك ، واضيف لك ان مايكروسوف تنتظر اصدارات انظمة ابل القادمة حتى تدرست كيف يكون نظامها القادم وذالك نابع من الخوف على انظمة تشغيل مايكروسوف وخاصة ذلك بعد دخول ابل في عالم الخوادم (Servers) والأخبار عن إمكانية عمل نظام الأبل على أجهزة الـIBM.

    "غريب انك استخدمت الماك وتقول ان الويندوز اكثر عمليا من الماك"
    عزيزي : استخدام الماكنتوش وحدك أو بين مجتمع ماكنتوش عظيم ولكن إستخدامه في بيئة أجهزة الـIBM يعنى الكثير من المصاعب. وعلى مثال الأخ عبدالله على كثرة مبيعات السلعة ليس على جودتها هذا صحيح ولكن هنا عامل آخر يدخل في الموضوع وهو عامل التوحيد حيث لايمكن ان تشتري مؤسسة نظام خاص مع برامجه لكل موظف؟.

    وأخي العزيز هنالك أنظمة وبرامج و أجهزة عظيمة أندثرت لقلة مستخدميها (علماً أن مستخدمي أبل في إزدياد ولكن للمستخدمين الأجانب وذلك لتوفر البرامج لهم)

    ومره أخرى لك جزيل الشكر والعرفان.

    --------------
    أشكر الأخ MAC2 واتفق معه ، في الأعوام السابقة (الايام الذهبية) كان هناك أهتمام أكثر من قبل Apple بالمستخدم العربي ولكن الآن الوضع أختلف. أن نظام ماكنتوش هو أفضل نظام على الإطلاق ولكن أين البرامج العربية.
    لك جزيل الشكر والعرفان.
    ---------------


    وفي النهاية مقارنه بسيطة (واتمنى ان تتغير في القريب العاجل)
    ظام التشغيل (١٠) الماكنتوش = ١٠ أي بي أم = ٥
    سرعة البرامج (١٠) الماكنتوش = ٩ أي بي أم = ٤
    البرامج العربية (١٠) الماكنتوش = ٤ أي بي أم = ١٠
    دقة الإنتاج (١٠) الماكنتوش = ١٠ أي بي أم = ٦
    عدد المستخدمين (١٠) الماكنتوش = ٣ أي بي أم = ٨

    وكل الإحترام لنظام وأجهزة ماكنتوش.
     
  15. شكرا لك اخي حمد الراسي على هذا المعلومات وان شاء الله تكون منبرأ للعطاء في هذا المنتدى ونرجو ان لا تبخلو علينا باي معلومه تساعد اناس اخرين

    مشكلة الماك التسويققققققققققققققققق عندنا وارتفاع اسعار اجهزة الماك هذان هما السببان الرئيسن في عدم استطاعت بعض المستخدمين شراء الماك مقارنة بالبي سي

    ان شاء الله اتوقع في هذه السنة زيادة في عدد مستخدمين الماك بعد التحول لمعالجات انتل

    وبوجود مثل هذا المنتدى ومنتدى ماك للعرب
     
  16. الاخ العزيز حمد الراسبي

    في البدء اشكرك من الاعماق على هذه المتابعة المتميزة، لموضوع لا يمكن ان يختلف عليه احد معك، بالعمل على وجود حل له.

    نعم اخي، هذا هو المشكل الرئيس ولقد بذلت الجهد من اجل ايصال هذه الفكرة بل هذا المشكل الى من بيده الحل، ولكن مع الاسف الشديد لا حياة لم تناد.

    الحقيقة يا اخي مطلوب عمل جماعي والحمدلله ها هي بشائر الخير تأتنا باهتمام الخيرين من امثالكم.

    يا ليت تتحول هذه الصرخة الى عمل منظم نحاول جميعاً العمل على وجود حل له مع من في يدهم الحل.


    لا اعتقد اخي العزيز اننا على اختلاف بهذا الامر.

    اكرر امتناني لك على هذه المتابعة المتميزة.

    الشكر موصول لجميع الاخوة الذين يتفاعلون مع هذا الموضوع الهام.

    تحيتي
    mac
     
  17. أخواني الآعزاء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كلامك صحيح يا سيدي العزيز ، وازيد على ذلك نحتاج الى مبرمجين عرب للماكنتوش

    وجزاك الله خير
     
  18. أعجبتني جدا الردود العقلانية هنا !!!!!!!!

    يعطيكم العافية شباب.. بالفعل عقول نيرة.. أفتخر بكوني بينكم
     
  19. اعتقد ان ويندوز لعب لعبة تسويقية متقنة في تسويق ويندوز ولم يقم الماك بالفعل ذاته حيث انه سمح لقرصنة برامجه ونظامه بشكل شعبي مما اتاح للناس فرصة الدخول لنظام مفتوح ورخيص في نفس الوقت حيث انك من ان يتبادل الى ذهنك ماك يقال لك اين البرامج العربية التي تدعمك !! ويقال لك بجهاز ماك واحد يجيب لك 5 اجهزة بنتيوم من افضل السرعات وغيره من الاقتراحات .
    منذ اكثر من سنتين فكرت في جهاز قوي للجرافيكس وظليت قرابة شهرين ابحث عن مذر بورد قوية وكرت شاشة قوي وصرفت على الجهاز مبلغ جهازين من الاجهزة العادية وبعد السنتين عندما يقال لي كيف ستأخذ لك ماك كيف تستخدم الورد اقول له لقد نسيت حزمة الاوفس مطلقا عدا استخدامات ناذرة
    وانا اوافق الاخ abdullafx في ان الاوفس برنامج لا يحقق الطموح على اني لم استخدم الماك بعد ولكني اجد الاندزاين بديل ممتع عن الورد
    ومن وجهة نظري اضع العتب على شركة ابل في ضعف تسويقها في المنطقة وخصوصا السعودية اذ ان مكتبة تستحوذ على قاعدة كبيرة من سوق الكمبيوتر مثل جرير لا تجد فيها رائحة الابل وتجدها في مكتبة مقطوعة وهي اوفس وان بالخبر
    انا فعلا اضم صوتي لصوت الاخ abdullafx في كرهي لنظام الويندوز والسياسة الخبيثة في تشتيت موارد الجهاز بشكل ان لو وضعت فيه ذاكرة اكبر كلما شتتها بطريقة لا تصدق ان الكمبيوتر في ذاكرة كذا وكذا انا اجد ان نظام الوندوز فيه خفايا شريرة في تشتيت موارد الجهاز حيث ان الوندوز الجديد تراه مثل البرق وبعد مدة من الاستخدام تجده يمشي مثل العجوز
    اعتذر عن الاطالة ولكن اجدها فرصة لفك الخلق من تعاسة الوندوز
     
  20. اوكي انا معاكم بكل نقطه قلتوها لكن احسكم منحازين لماك انحياز عاطفي بحكم استخدامكم له من سنين اكثر من انحياز موضوعي،،
    الماك مميزاته قويه لكن مايكروسوفت ميزاته يمكن مو قويه لكن عديده والصراحه مرن اكثر ،،
    والدليل ان كل مانقول مشكله تعطونا برامج بديله وقسم الدعم الفني اكبر دليل كله مشاكل تخلي المستخدم في حيره ومايقدر يحل مشاكله بسرعه،، يعني النظام مب مريح ف البدايه ويضيع الوقت كله في ايجاد برامج بديله ،،
    السفاري وبدلناه بفايرفوكس والايفوتو على كثر مميزاته وسهولته مافيه اختيار حق تغيير حجم الصوره ؟؟؟ ولا اقدر اسوي بريفيو سريع لازم افتح صوره صوره عشان تنفتح؟ شدعوه لول وفي اشيا ماتصير الا بالفوتوشوب يعني مافي برنامج مثل الرسام خفيف ويضيف اشيا بسيطه ..
    والاي تونز يشغل بس ام بي ثري !!! لازم ننزل الريل بلير ،، وسويتش اللي يغير الصيغ مايشتغل،،،،، لما اضيف اغنيه بصيغة آر ام يقول انه مايدعم هالصيغه لوول عيل شخانته هو : S
    والرايت كليك لازم احط العشر اصابع عشان يصير لول مب عملي كلش..ولا منطقي مثل منطقيته في توزيع الاحرف ع الكيبورد.وايضا خصائص الرايت كللك في الماك محدوده وقليله.
    ع الاقل مع مايكروسوفت(على كثرة مشاكله ) لو توهقت اتصل باقرب محل لو بالتفون يعلمني شسوي لكن مع ماك حسيت اني منبوذه لوول ماعرف اتصرف ابدا وكله احس اني بخربه وحتى الاشيا البسيطه تعلمتها بصعوبه لاني بروحي.

    ،
    مادري يمكن الاستخدام بالنسبه لكم سهل لانكم متعودين عليه وانا ماصارلي الا ااسبوعين بس ،،

    بللل احس بتعصبون علي بس والله نو اوفنس ماقصد الاساءه لماك هذا رايي ويمكن يتغير اذا تعودت ع النظام والله اعلم :)
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...