1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. تم فتح قسم معرض الوسائط للاعضاء، بحيث يكون هناك بالامكان تحميل الصور و الفيديوهات المصورة من اجهزة ios، تستطيعوا الاستفادة منها عن طريق الرابط التالي: المعرض.

Cinema 4D .. برنامج غير حياة المصممين !

الموضوع في 'الجرافيكس والتصوير الفوتوغرافي' بواسطة عبدالله السليطي, بتاريخ ‏11-11-2006.

  1. في عالم الكمبيوتر .. تجد أمور كثيرة غيرت حياة الكثير من مستخدمي الكمبيوتر ..

    وسأتكلم عن الجرافيكس (هوايتي المفضلة) ..

    فكلنا نعلم كيف غير الفوتوشوب عالم التصاميم وترميم الصور ..
    وكيف غير الدايركتور والفلاش عالم تصاميم الوسائط المتعددة ..
    (ولأني أحب الماكنتوش .. أحببت أن أضيف)
    وكيف غير الماكنتوش حياة الكثييرين من مستخدمي الكمبيوتر الشخصي ..
    وكيف غير الـ Maya عالم صناعة المؤثرات البصرية وصناعة الخدع السينمائية ..

    (أدخل في صلب موضوعي)..
    كيف غير برنامج Cinema 4D حياة الكثييرين ممن عانوا في الدخول وتعلم مجال التصاميم الثلاثية الأبعاد ..

    هذه حقيقة ورأي الكثير من محللي برامج التصاميم الثلاثية الأبعاد .. لدرجة وصل به أحد الخبراء في التحليل فقال:
    يوماً ما .. سيصبح برنامج Cinema 4D .. برنامج قياسي كالفوتوشوب !!

    فطالما تربع الفوتشوب على قمة برامج التصميم وتحرير الصور .. فهناك برامج أخرى غير الفوتوشوب تؤدي لك نفس الوظائف التي يؤديها الفوتوشوب .. ولكن هيهات أن تنزع هذه البرامج الفوتوشوب من المستخدمين .. لأنه بكل بساطة أصبح البرنامج القياسي لهذا النوع من الأعمال .. وأصبح أي برنامج جديد ينزل للسوق يؤدي أعمال ترميم وتصحيح الصور .. يقوم الخبراء بمقارنته بالفوتوشوب فوراً .. وهذا يدل على أن الفوتوشوب أصبح قياسياً فعلاً .. وهذا الواقع في الوقت الحاضر والمستقبل القريب مالم يأتي برنامج آخر ويغير هذه النظرية ..

    أنا هنا لن أتكلم عن الفوتوشوب .. بل عن برنامج Cinema 4D ..


    ماهو برنامج Cinema 4D ؟

    [​IMG]

    هو برنامج لعمل نمذجة وتصاميم ثلاثية الأبعاد وإكسائها وتحريكها .. هو شبيه بالبرنامج المعروف عندنا (والوحيد لدينا نحن العرب فقط !!) 3D Studio MAX ..

    والذي وجدته عموماً في الوطن العربي أن معظم مستخدمي الكمبيوتر من العرب ولنقل 95% .. لاتعرف برنامج تصاميم ثلاثية الأبعاد سوى الماكس والمايا !! الأمر الذي أدهشني فعلاً ..

    فكم من مرة يسألني شخص عن تصميم ثلاثي الأبعاد بأي برنامج عملته أقول له Cinema 4D .. فيصيبه الإندهاش .. ماهذا البرنامج ؟ أول مرة أسمع عنه !!
    والسبب إخواني هو قلة مصادر التعلم عند العرب للأسف الشديد .. سواء كان منتديات عربية متخصصة أو مراكز تدريب راقية (التي لم أجد أي منها حتى الآن في العالم العربي بالمستوى المطلوب) .. فهناك برامج جرافيكس كثيرة في العالم .. لكن ما نعرفه هو فقط الذي يذكر في المنتديات العربية ..

    وسأحاول إن شاء الله في القريب العاجل (إن توفر لي الوقت) أن أكتب موضوع خاص عن برامج الجرافيكس عموماً .. وكيف تصبح مصمم جرافيكس محترفاً ..


    Cinema 4D .. ؟؟!!

    [​IMG]

    هذا البرنامج صنف على أنه برنامج تصاميم ثلاثية الأبعاد .. يعني مثل الماكس والمايا .. وبه مميزات عديدة .. لكن هناك مميزات أخرى هامة جعلت منه برنامج يراقب عن كثب من قبل المراقبين والمحللين من ذوي الاختصاص الجرافيكي في العالم وفي أمريكا خاصة .. نظراً لسهولته وقوته في عمليات النمذجة ويوفر لك سرعة وجودة في التصيير .. ويعتبر أسرع برنامج في التصيير بعد برنامج Electricimage !!

    أيضاً أنا متأكد من أنكم إندهشتم بعد إسم هذا البرنامج الأخير !! فهو أيضاً برنامج ثلاثي الأبعاد ويختص بالتحريك فقط !!
    لن أتكلم عنه الآن .. سيكون في موضوعي القادم عن برامج الجرافيكس ..

    Cinema 4D أطلق عليه اسم الغريب القادم من بعيد في بعض المرات !! وذلك لسبب بسيط !! لأنه ليس برنامج أمريكي !! بل ألماني !!

    ظهور هذا البرنامج أول مرة على منصات العمل PC كان سنة 1996م .. ومن إنتاج شركة ألمانية .. كان مدهش وسبب ضجة عند مستخدمي الكمبيوتر ومصممي الجرافكيس خاصة .. نظراً لأنه دخل السوق بقوة وبمميزات مدهشة في ذلك الوقت طبعاً.. لكن المدهش أكثر أن هذا البرنامج كان موجود قبل سنة 96م .. فلقد كان يعمل على كمبيوترات أميغا في بداية التسعينيات .. والمعروف عن هذه الكمبيوترات بأنها كانت أقوى الكمبيوترات الخاصة في الجرافيكس .. وتعتبر من أوائل كمبيوترات الشخصية التي استخدمت في صناعة المؤثرات البصرية .. لكن توقفت هذه الكمبيوترات لعدم إنتشارها بالشكل المطلوب لأسباب تسويقية بحته .. وكان على أثر ذلك خروج هذا البرنامج إلى العالم بشكل أكبر وأوسع .. عندما قررت الشركة بجعل برنامجها متوافق مع الماكنتوش والويندوز.

    [​IMG]


    Cinema 4D .. مالذي يميزه عن غيره ؟

    (1) برنامج ثابت لا يتطحم (بمعنى ما يعلق أو يسوي كراش)
    طبعاً إذا كان نظام تشغيلك نظيف .. فعملية تحطم الماكس وتوقفه المفاجئ عن العمل موجودة عند الكثيرين ..
    نظراً لأن برنامج الماكس ثقيل جداً ويحتاج لمواصفات قوية نوعاً ما حتى تنفذ به بعض المشاريع المتوسطة ..
    ونفس الحال مع معظم البرامج الأخرى الشبيهة ..

    (2) برنامج خفيف .. لا يحتاج إلى مواصفات قوية حتى يعمل.
    لكن لننتبه لهذه النقطة .. فهو فعلاً خفيف .. ويعمل على معظم الكمبيوترات البسيطة بسلاسة .. لكن هذا لا يمنع أن يكون لديك كمبيوتر جيد وقوي وبه ذاكرة كافية لتستمتع بالتصاميم بحرية أكثر وسرعة مناسبة .. لكن لو عندك
    كمبيوتر أقل سرعة من بينتيوم 4 .. وذاكرة لا تقل عن 512MB RAM .. تستطيع تشغيل البرنامج والقيام بعمل التصاميم به .. كبداية .. وستجد كم هذا البرنامج فعلاً خفيف ..

    (3) سهل التعلم .. وسهل والتعامل مع البرنامج .. ولديه واجهة مريحة وسهلة الوصول إلى أدواتها.
    قد يقول شخص أي برنامج تتعلمه يصبح سهلاً .. نعم أوافقك .. لكن المقصود بالسهولة هنا ليس معرفة كيفية التصميم والوصول إلى أدوات البرنامج .. بل أن البرنامج في الأصل سهل التعامل .. فلو أردت القيام بعمل شيء معين في برامج الماكس أو المايا مثلاً .. ستعمله أيضاً في السينما فوردي لكن بشكل أسرع .. أي لو أخذت منك عملية ما في الماكس خمس خطوات مثلاً .. فغالباً سيأخذ منك في Cinema 4D خطوتين !! (تعبير فقط لأبين لكم معنى السهولة أو معنى سهل التعامل في البرنامج) .. وأي شخص جرب العمل على الماكس أو البرامج الأخرى ثم جرب السينما فوردي سيتكشف ذلك فوراً ..

    وهذا صورة لاستبيان قام به موقع مشهور في الجرافكيس ..
    وسؤال الاستبيان كان: أي برنامج من هذه البرامج كان سهل التعلم؟
    ووضعت برامج مشهورة جداً لكن حصل السينما فوردي على أعلى نسبة مطلقة .. أي اكتسح النقاط ووصل إلى الأغلبية !!

    [​IMG]

    ولقد قلت عبارة جميلة جداً في أحد المنتديات .. أعبر فيها عن مدى مفهوم السهولة في Cinema 4D فقلت:
    برامج الـ 3D بشكل عام .. تحتاج لمعرفة كيف تعمل هذه البرامج .. وكيف تستخدم أدواتها للوصول إلى النتيجة التي تريدها .. وفي بعض البرامج تضطر أحياناً للتحايل عليها لتصل إلى الهدف المنشود .. أو تطبق معها المثل الخليجي (إن طاعك الزمان ولاّ طيعه) ..
    السينما فوردي العكس تقريباً .. هو الذي يفهمك ويفهم ما تريده !!!!!!!

    (4) يقضي على عقدة الخوف عند المبتدئين .
    فغالباً ما ينصدم المبتدئ من صعوبة واجهة برامج الـ 3D !! ويتفاجئ بكم هائل من الأدوات والإطارات وصعوبة استخدامها أو الوصول إليها مما يسبب له بعض الخوف في الخوض أو الدخول إلى متاهات هذه الإطارات والأدوات .. والبعض أصابه الإحباط والعقدة من هذه البرامج وصلت إلى درجة الخوف من تجربة برنامج آخر ..
    السينما فوردي قتل هذه العقدة (بشهادة الكثييرين من المحللين ومستخدمي هذه البرامج) فوجود واجه مريحة وسهلة معززة بالأيقونات المناسبة التي توحي بوظيفتها، وتوفير السهولة في الوصول إلى الأودات .. جعلت برنامج السينما فوردي أفضل برنامج للمبتدئين ..
    طبعاً لا يعني أن البرنامج ضعيف أو ليس به إمكانيات كثيرة وقوية .. لكن استخدموه المحللين والخبراء كأداة فعالة للمبتدئين الباحثين عن سهولة العمل مع التصاميم الثلاثية الأبعاد .. وبما أنه به إدوات إحترافية قوية .. فيعتبر برنامج السينما فوردي برنامج المبتدئين والمحترفين في نفس الوقت .. فتوفر الشركة البرنامج بثلاث نسخ .. منها نسخة الكبيرة الموجوه للمحترفين والمشاريع الضخمة.

    (5) يوفر جودة وسرعة في التصيير.
    وهو سبب رئيسي لي أنا شخصياً في جعلي أنتقل للعمل مع هذا البرنامج العجيب .. فالجودة التي يوفرها البرنامج مدهشة .. طبعاً معظم البرامج توفر لك تلك الجودة لكن بها صعوبة في الحصول عليها .. علاوة على ذلك أن معظم الماكسيين أو كلهم تقريباً يعتمدون على مصيرات خارجية لإخراج عملهم .. وإلا لأصبحت أعمالهم ميتة .. أما السينما فوردي لم يأبى أن يكون فقط سهل التعامل في الـ 3D .. بل وفر لك محرك قوي وجبار للتصير .. وسهل التعامل مع هذه الخاصية.. علاوة على الجودة المدهشة وفر لك أيضاً السرعة .. وهي ما لا تتوفر في البرامج الأخرى .. انظروا للرسم البياني في الأسفل .. ولاحظوا كم المدة التي أخذها البرنامج لإنهاء التصيير مقارنة مع البرامج الأخرى الشبيهة ..

    [​IMG]

    طبعاً في الأول برنامج Electricimage وهو يعد الأسرع فعلاً بسبب التقنية والطريقة العجيبة مستخدمة .. ويحتاج منك لبعض الخبرة البسيطة في أسس التصيير حتى تستفيد من سرعة هذا البرامج الخرافي في السرعة .. لكن الذي أريد أن أقوله هو أن وقت عمل هذا الإختبار كان في سنة 2000م تقريباً .. وكان السينما في الإصدار السابع .. وعندما ظهر الإصدار الثامن أعلنت Maxon (الشركة المنتجة لبرنامج Cinema 4D) أن البرنامج أصبح أسرع من السابق بحوالي 35% .. وعندما ظهر الإصدار التاسع أعلنوا أن البرنامج أسرع من السابق بخمسة أضعاف .. تخيلوا .. يعني استطيع أن أقول لو أن الاختبار تم مع الإصدار التاسع لكان أنهى التصيير في حوالي أقل من خمس دقائق !!
    وهناك الكثيير والكثيير من المييزات الأخرى التي جعلت بسببها هذا البرنامج محط أنظار الجميع ..


    [​IMG]
    والآن نزلت النسخة الجديدة الشهر الماضي ألا وهي النسخة العاشرة .. فاضافت الشركة مميزات أخرى قوية .. جعلت منه برنامج قوي ورهيب لدرجة أن الناس أصبحوا يومياً يدخلون لموقع الشركة المنتجة (ومنهم أنا !!) لمعرفة متى سيطرح في السوق !!

    ومسألة طرح السينما فوردي في الأسواق مشكلة كبيرة عند الكثيرين .. فأنت لن تستطيع الحصول على هذا البرنامج بسهولة .. وإنت تأخرت ستنتظر دورك في الطلب (يعني البرنامج غالباً راح يكون بالطلب .. غير متوفر بالسوق .. وهذه حقيقة حدثت معي أنا شخصياً قبل حوالي سبعة شهور !! عندما طلبت برنامج النسخة 9.5 !!) مما يبين بشكل قاطع تهاتف الناس عليه ومحاولة شراءه بأسرع وقت .. لم تحصل هذه ولا مرة مع الماكس أو المايا !!

    أدعوكم لمشاهدة ملفات الفيديو المرفقة لهذا البرنامج والتي تبين المزايا الجديدة التي أتى بها الإصدار العاشر ..

    وهي تتطلب QuickTime 7 لتشغيلها ..

    >> تحميل الملف <<

    حجم الملف تقريباً 62.5MB بصيغة rar


    وهناك مميزات أخرى موجودة في موقع Maxon منتجة البرنامج:
    http://www.maxon.net
     
  2. الحمد لله حق حمده على نعمه ومن نعمه وجود أفراد آلوا على أنفسهم أن لايبخلوا بفكرة أو علم أوتوه..

    الأستاذ الكبير (كبير وبلامبالغة) عبد الله سبق وأن قرأت له رد كتبه في سنتين فيما أعتقد في منتدى عربي، سأله سائل عن أي برامج الثلاثي الأبعاد أفضل فكان رده سخياً ومحترفاً أيضاً، كتب وبالتفصيل عن عدة برامج وأعطى رأيه وقدم الدليل حتى أستقر به المطاف في نهاية الجواب المستفيض والنوعي على السينما فور دي، الذي قال بأنه يراه الأفضل والأحسن في الـ render والأداء والقدرات. كان هذا الجواب درس لامع تلقيته أنا -بعد كل هذه الفترة- من أرشيف ذلك المنتدى الذي قادني له محرك غوغل باحثاً عن عبارة "أفضل أو أحسن برنامج 3D".

    Abdullafx (حتى لقبه رنان ومحترف!! الـ FX وكيف ذيلها بأسمه) واحد من ألمع وأحسن مهندسي التصميم البعد الثالث العرب في رأيي الشخصي وبعد التحري ومشاهدة الأعمال والمراقبة بصمت وهدوء في المنتديات العربية والبلوغز والساحات والمواقع..

    ولأنني معجب به أردت أن أكتب هذه المداخلة التي تنم عن رأيي الشخصي والإعجاب الشديد، حامداً الله مرة أخرى على وجوده بيننا ومحتفظاً لنفسي بحق طرح الأسئلة عليه مع يقيني بوجود الجواب وذلك عندما تنفد مصادري التي أكثرها من خبرته وأنا أتعلم السينما فور دي.

    وشكراً لإدارة ماك أرابيا.
     
  3. شكرا لك اخي العزيز
     
  4. الأخ العزيز حسن ..

    رأيك وشهادتك اعتبرها وسام شرف على صدري أخي العزيز ..

    فشكراً جزيلاً على إطرائك وثنائك الجميل الذي هو كثير علي في الواقع أخي الفاضل .. وأنا حاضر للإجابة على أي سؤال منك أو من الأخوة الكرام ..

    وشكراً أخي magneto لمرورك الكريم ..
     
  5. الاخ العزیز عبدالله

    اشكرك جزيل شكر على هذه المقال الغني بالمعلومات المفيدة. كذالك شاهدت الفلم التعليمي التي قمت انت بتوفيرها لنا عن هذه البرنامج باللغة العربية و في رأي من احسن الافلام التعليمي في هذه المجال حيث تستخدم اسلوب هادي وجيد من ناحية التربوی Pedagogical لتقديم امكانيات هذه البرنامج.

    اتمنا لك مزيد من التوفيق

    الايراني
     
  6. أخي العزيز الايراني ..

    شكراً لمرورك الكريم .. ورأيك اعتز به ويشجعني على عمل المزيد من هذه الدروس ..
     
  7. السلام عليكم

    شكراً أخي الكريم على الموضوع القيّم ..
    جعله الله في ميزان أعمالك

    وأن يكون بداية سلسلة دروس مميزه لهذا البرنامج ..

    بانتظار مزيدك
     
  8. شكرا أخي عبدالله على الموضوع القيّم، جعله الله في ميزان حسناتك
     
  9. حياك الله أخي الكريم SafEEr وشكراً لمرورك ..

    أخي dfa .. الغائب الحاضر في قلوبنا .. لا تطول الغيبات !!
     
  10. wow
    رووووووووعه والله موضوعك تحفه .. وبصراحه انا سامعه عن هالبرنامج بس ولا مره جا عبالي اني اجربه لكن من بعد موضوعك تشجعت اني اجرربه واكتشفه وانا فيني شغف وحب لاتعلم اشيا جديده حتي لو كنت فاشله فيها لووووول
    ومشالله عليك انت حيل بروفوشونال وعندك مواضيع وافكار حلوه وملم بالماك يعني اكثر من الناس الي يبيعون او انهم تخصص ماك >> اقولك عن خبره

    والسبب إخواني هو قلة مصادر التعلم عند العرب للأسف الشديد .. سواء كان منتديات عربية متخصصة أو مراكز تدريب راقية (التي لم أجد أي منها حتى الآن في العالم العربي بالمستوى المطلوب) ..

    والله هالنقطه صح ميه ميه وياليت عندنا بالدوحه كلااسات تعلم الماك والله يعني حاجه تنرفز
    عندي فكره يا اخ عبدالله ليش ماتسوي كلاس تعلم الماك من دام انك مسترر ماك
    والله اول وحده اسجل بالصف انا لوووووووووول .. انا حيل فخوره بنفسي اني خليت ٢ من الاهل يشتررون الماك ياليت عندي خبره اكثر بالماك والله لاخلي الدوحه كلها تقلب ماكنتووش لوووول

    تسلم عالموضوع الفنتك
     
  11. اللــــه يعطيك العافيــــه ...


    فعلا من هــووو مثلك يكون مـــشرف بهذه المجالات ..

    لان ماشاء الله عليك مسهل على الجميع إستخدام هالتقنيات

    وانا بصراحه بجرب هذا البرنامج

    الله يعطيك العافيه
     
  12. الأعضاء mony و AL BASH ..

    شرفني مروركم ..
     
  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    شكراا لك اخوي عبدالله بالفعل سينما فور دي برنامج رائع .. لي بداية معاه

    جربت وصلة التحميل لكن لا تعمل !! .. ممكن تساعدني فالحصول على نسخه سينما فور دي لنظام ماك ؟؟

    وشكرااا لك
     
  14. انا الصراحه اهتم بهالبرامج وياليت اقدر احصل مصدر احمل منه ممكن تساعدوني في تحميله ؟؟؟ ساعدني اخ عبدالله
     
  15. السلام عليكم جميعا وأسلم على أخوي عبدالله كلامك فعلا صحيح و أنا لست خبير و قد جربت البرنامج بدون معلم وتعلمت وبما ان معظم الوقت كنت في العمل ولكن الآن قد تقاعدت بسبب ظروفي الصحية فسأحاول التعلم و more practice إن شاء الله.
     
  16. موضوع رائع جدا كالعاده

    و لكن...
    ما هو التصير؟ هل هي عملية render?
    و ما معني التصير بالعربيه؟!


    كنت اعتقد ان الابل كان الاقوى في مجال التصميم
    و الآن عرفت انه الاميجا
     
  17. نسخة العرض موجودة في موقع ماكسون منتجة البرنامج .. من خلال هذا الرابط تستطيع تحميل النسخة:
    http://www.maxon.net/pages/download/download_demo_e.html

    أما الوصلة التي وضعتها والتي تحوي المميزات الجديدة للإصدار العاشر .. سأحاول رفعها مرة أخرى قريباً ..





    نعم .. هي عملية الـ Render بالضبط ..
    معنى التصيير في اللغة تستطيع معرفته في معاجم اللغة .. لكن هنا تعني الإخراج النهائي لمشروع التصميم الثلاثي الأبعاد ..
    وذلك عن طريق أخذ لقطة صورية بالكاميرا الافتراضية الموضوعة في زواية معينة للمشهد الذي قمت بتصميمه .. لترى ناتج العمل ..


    في ذلك الوقت .. نعم حيث كان الاميجا يحتوي على عتاد صمم في الأصل من أجل هذا المجال ..
     
  18. يعطيك العافيييييييييييييييييييييييه
     
  19. جزاك الله خير .. والله من زمان ناطر احد يذكر شغله عن البرنامج : )

    هذا يبيله قعده عشان نتعلم عليه .. انشالله العطله جايه

    : )
     
  20. موضوع جميل عبدالله كعادة مواضيعك << ماشالله كاتب من الدرجة الاول وش رايك نفتح مجلة نافس مجلة PC لوووولز

    لكن بنسبة لبرنامج سنما فور دي سمعتة عنة الكثير تقريباً استخدمت اصدار قديم انا باقي مادخلت عالم أدوبي و اتو دسك

    أعجبني صراحة سهولة استخدمة في شغلات مرة جاهز حلوة

    بس بالنسبة للاحصائيات نسبة الاستخدام لا اشاهد محترفين يتابعونها

    لان المحترف يبحث عن اقوي برنامج تصميم ثري دي طبعاً الجواب maya استخدم في اضخم الافلام

    اما لسنما فور دي اكيد لجميع مستويات المصممين

    أعجبتني الجملة يا محمد صح يستاهل عبدالله

    كل ماشوف اسمة اتذكر برنامج adobe Flex

    [​IMG]


    كيف خبرتك في البرنامج هذا عبدالله ترا ادوبي نزلت النسختين AIR 1.0 و Flex 3.0 في وقت واحد لحق

    بس استغرب عبدالله ماعندك عضوية في deviantART
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...
جاري تحميل الصفحة...